وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإحتفال بتعيين الدكتور مصطفى البرغوثي رئيسا فخريا لنادي جبل المكبر

نشر بتاريخ: 15/08/2010 ( آخر تحديث: 15/08/2010 الساعة: 17:12 )
القدس - معا - ناصر العباسي - قررت الهيئة الإدارية لنادي جبل المكبر تعيين الدكتور مصطفى البرغوثي رئيسا فخريا لنادي جبل المكبر أحد فرق درجة المحترفين بالمحافظات الشمالية , وجرى الإعلان عن هذا القرار أمس الأول خلال أمسية رمضانية تخللها تناول طعام الإفطار واحتضنها مطعم البتراء بمحافظة القدس بحضور الدكتور البرغوثي ورئيس النادي كمال عبيدات وأعضاء الهيئة الإدارية بالمكبر وقعقاع بكيرات مسؤول العلاقات الخارجية والتسويق ومصطفى فواقه مدير مراكز الإسراء الطبية والاعلاميان راسم عبيدات ومحمد زحايكه بالإضافة الى ممثلي جمعية المرأة بالمكبر رهام الشعار وإنعام الشخشير وشخصيات أخرى .

وبعد تناول طعام الإفطار ألقى رئيس نادي المكبر كمال عبيدات كلمة ترحيبية أمام الحضور أكد فيها أن الهيئة الإدارية في المكبر تثمن قرار الدكتور البرغوثي وموافقته بقبول منصب الرئيس الفخري لنادي جبل المكبر معتبرا هذا القرار بمثابة تشريف لناديه , وأضاف أن الدكتور البرغوثي يعتبر أحد أبرز الشخصيات السياسية والوطنية على مساحة الوطن , وأن قرار النادي بتعينه رئيسا فخريا هو قرارا مركزيا معتبرا القرار بمثابة تأسيس للمرحلة القادمة كون النادي بحاجة الى الديمومة والاستدامة لتحمل مسؤولياته الرياضية والاجتماعية .

وأضاف عبيدات ان عراقة وانجازات نادي المكبر تحتم علينا وجود رئيسا فخريا يتمتع بالتقدير والإحترام في الساحة الفلسطينية وله مكانة مميزة في قلوب المقدسيين ، وله علاقاته المميزة داخل الوطن وخارجه لمواصلة تحقيق الإنجازات .

من جهته أشاد الدكتور مصطفى البرغوثي بنادي جبل المكبر ورسالته الاجتماعية والرياضية والتنموية ، قائلا أنا سعيد جدا وفخور أن أزور مدينة القدس التي لها مكامة مميزة عن الشعب الفلسطيني وأسرة المكبر .

وأضاف أن قرار تعينه رئيسا فخريا يعتبر شهادة ثقة وتقدير أعتز بها شخصيا خاصة أنني موجود ناد له مكانته في فلسطين ومتميز في مختلف المجالات ووجوده بمدينة القدس يعتبر خط الدفاع الأول والأخبر لفلسطين , وأضاف هنالك مسؤولية مجتمعية مترتبة علينا جميعا وعلينا احتضان الشباب المقدسي وحماية المؤسسات ودعمها وتقويتها في المجالات الرياضية والثقافية والإجتماعية معتبرا أن هذا العمل واجب وطني كبير .

واعتبر البرغوثي ان الانجاز الأخير والذي حققه المكبر بالفوز ببطولة الدوري يعتبر انجازا للعاصمة الفلسطينية القدس وهو من الاندية الفلسطينية الكبيرة بعطائها على المستوى المحلي .

وفي نهاية الأمسية شكرت الهيئة الإدارية للمكبر الدكتور البرغوثي على تلبية الدعوة وأكدت على ثقتها المطلقة بقيادته الحكيمة خلال الفترة القادمة , ووعدت ببذل الجهود في سبيل الحفاظ ومراكمة إنجازات نادي جبل المكبر ومتربعا على عرش الكرة الفلسطينية .

يذكر ان الدكتور البرغوثي سياسي فلسطيني ولد في مدينة القدس عام 1954 وتنحدر أسرته من قرية دير غسانه في شمال رام الله ، حاصل على شهادة دكتوراه في الطب ، وعلى شهادة عليا في الفلسفة من موسكو ، وشهادة الماجستير في الإدارة وبناء الأنظمة الإدارية من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة و أسس وتولى إدارة معهد الإعلام والسياسات الصحية والتنموية منذ عام 1989.

و شارك في تأسيس عام 1979 أول حركة تطوعية مقاومة في المجال الصحي هي الإغاثة الطبية الفلسطينية بهدف بناء نظام صحي فلسطيني مستقل ، كبديل للسلطة الإسرائيلية والإدارة المدنية ، وتعمل الإغاثة حاليا في حوالي 495 قرية ومدينة ومخيم، وتقدم خدماتها الصحية والاجتماعية لمليون وثلاثمائة ألف مواطن سنوياً.

وقد شارك في انتخابات المجلس التشريعي عام 1996، وانتخب عن دائرة رام الله ولكنه تنازل عن مقعده للمرشح المسيحي وأصيب برصاص الاحتلال عام 1996 خلال مهرجان لهبة الأقصى ، حين أطلق عليه قناص إسرائيلي رصاصتين أثناء إسعافه للجرحى مما سبب له جروحا في الكتف والظهر.

وأسس مع د. حيدر عبد الشافي والأستاذ إبراهيم الدقاق والراحل د. إدوارد سعيد وخمسمائة شخصية فلسطينية حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في العام 2002 التي يتولى حاليا مهمة أمينها العام، وهي حركة سياسية إجتماعية تؤمن بأن الوحدة الوطنية هي صمام الأمان الحامي لنضال الشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة في الحل العادل.

وتعرض للاعتقال من قبل سلطات الاحتلال، وكسرت ركبته خلال عملية اعتقاله في يناير عام 2002 وأفرج عنه بعد عدة أيام، صدر بعدها أمراً بمنعه من دخول مدينة القدس.

ورشح البرغوثي نفسه في الانتخابات حيث قامت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بدعمه وإعطاءه أغلب الأصوات الثي ربحها الرئيس الحالي محمود عباس خلفاً للراحل ياسر عرفات.

وفي العام 2005 رشح نفسه في الانتخابات التشريعية التي أجريت في العام 2006 وفازت فيها حركة حماس ، باعتباره مرشحاَ مستقل ووعد بمحاربة الفساد والمحسوبية وطالب بتفكيك جدار الفصل العنصري.