وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سواسية يطالب اللجنة الأممية لحقوق الإنسان بإدانة إسرائيل

نشر بتاريخ: 15/08/2010 ( آخر تحديث: 15/08/2010 الساعة: 13:42 )
غزة- معا- طالب مركز سواسية لحقوق الإنسان اللجنة الأممية التي تزور غزة بإدانة إسرائيل لارتكابها جرائم حرب في القطاع.

ودعا المركز هذه اللجنة إلى زيارة المناطق المدمرة والاطلاع على حجم الدمار الذي خلفه العدوان والاستماع إلى إفادات من المواطنين والضحايا وإصدار تقارير تدين إسرائيل وألا يتم مساواة الضحية بالجلاد وضرورة أن تعمل هذه اللجنة بحيادية دون تأثير من احد.

كما شدد المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه على ضرورة تطبيق الاتفاقيات والمواثيق المتعلقة بجرائم الحرب الدولية والجرائم ضد الإنسانية معربا عن أمله في أن يتوجه مجلس الأمن إلى المحكمة الدولية في لاهاي للبدء في إجراءات قانونية ضد إسرائيل ، وتقديم قادتها لتلك المحكمة كمجرمي حرب ، مع الأخذ بعين الاعتبار كافة التقارير التي صدرت عن مؤسسات حقوق الإنسان التي زارت قطاع غزة والتي أكدت ارتكاب جرائم حرب وقتل بدم بارد لمعظم من سقطوا في هذا العدوان ، وفندت مزاعم الاحتلال الذي استخدام الفلسطينيين دروعا بشرية وقتل عائلات بأكملها.

واعتبر المركز أن مثل هذه التقارير تكفى لإدانة إسرائيل وتقديمها للمحاكم الدولية ، مطالبا هذه اللجنة وكل مؤسسات حقوق الإنسان و المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان العربية والإسلامية إلى دعم اى قرار أو توصية تصدره هذه اللجنة يدين إسرائيل لارتكابها جرائم حرب ويحملها نتيجة ما يتعرض له المواطن الفلسطيني يوميا من مجازر وويلات.

كما شدد المركز على أن هذه الجرائم هي جرائم لا تسقط بمرور الزمن ولابد أن ياتى اليوم الذي يتم محاسبة إسرائيل فيه عن ارتكابها جرائم الحرب وأنها دولة ليست فوق القانون الدولي.

يشار إلى أن هذه اللجنة تضم 16 شخصية من بينها 5 قضاة يترأسهم "كرستيان توماشت" عضو مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومهمتها متابعة التحقيقات التي أوصى بها تقرير غولدستون حول العدوان الأخير على قطاع غزة التي شنته إسرائيل في الفترة ما بين 27/12/2008 وحتى 19/1/2009 والتي ذهب ضحيته مواطنين أبرياء جلهم من الأطفال والنساء والشيوخ.