وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تعلن بدء العمل بالمرحلة الثانية من مشروع زراعة العنب

نشر بتاريخ: 17/08/2010 ( آخر تحديث: 17/08/2010 الساعة: 12:53 )
غزة- معا- للعام الثاني على التوالي أعلنت الإغاثة الزراعية عن بدء العمل بالمرحلة الثانية من مشروع استصلاح الأراضي وزراعة العنب وذلك خلال ورشة عمل عقدتها الإغاثة في دير البلح بحضور جمعيات شريكة ولجان المواقع بالاضافة للمزارعين، وذلك بتمويل من جمعية EED الألمانية.

وأشارت ابتسام سالم مديرة دائرة البرامج والمشاريع بالإغاثة الزراعية بأن المشروع يهدف إلى المساهمة في ضمان الأمن الغذائي للأسر المحتاجة والمتضررة من المزارعين في قطاع غزة، وإعادة تأهيل واستصلاح الأراضي الزراعية المتضررة وتأهيل المزارع لزيادة ارتفاع إنتاجية الأرض من محصول العنب، وخلق فرص عمل للعاطلين عن العمل في منطقة المشروع.

وقالت ابتسام سالم إن المشروع يستخدم تقنيات حديثة في زراعة العنب حيث تتم زراعة العنب باستخدام قوائم حديدية على شكل حرف T وإقامة أسيجة طبيعية بزراعة اشتال زيتون K18 تستخدم كمصدات للرياح، وتمديد شبكات ري.

ونوهت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع استهدفت منطقة الشيخ عجلين تم خلالها استصلاح وزراعة (65) دونما بأشجار العنب استفاد منها 65 مزارعا، وأن المرحلة الحالية تستهدف (65) مزارعا من دير البلح وذلك لطبيعة تربتها التي تتلاءم مع زراعة هذا الصنف.

وأكدت على النتائج العالية التي حققتها المرحلة الأولى من المشروع وزيادة إنتاج محصول العنب من (1.5) طن إلى 4 طن للدونم.