وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد مؤسسات القطاع الخاص والاكاديمي يختتم زيارة تعليمية لتركيا

نشر بتاريخ: 18/08/2010 ( آخر تحديث: 18/08/2010 الساعة: 15:10 )
الخليل- معا- اتم وفد يمثل مؤسسات القطاع الخاص بدعم من مشروع تطوير الاعمال وترويج الاستثمار (EDIP) والمنفذ من قبل شركة CARANA وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) زيارة تعليمية لبعض المؤسسات الرائدة في تركيا للاستفادة من التجربة التركية في مجال الشراكة الثلاثية بين القطاع العام والخاص والأكاديمي.

وضم الوفد ممثلين عن الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية واتحاد صناعة الحجر والرخام ومركز التجارة الفلسطيني (بالتريد) واللجنة الفنية لدعم القطاع الخاص ومركز الحجر والرخام وجامعة بوليتكنك فلسطين.

وقام الوفد بزيارة المؤسسات الداعمة للقطاع الخاص ممثلة في وزارة الصناعة والتجارة في انقره وغرفة التجارة والصناعة في اسطنبول ومؤسسة تشجيع الصادرات وجمعية رجال الاعمال وجامعة اسطنبول التقنية اضافة الى زيارة بعض مصانع الحجر والرخام.

وأبدى مهدي المصري رئيس مجلس ادارة الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية اعجابه بالتجربة التركية خاصة المتعلقة بموضوع الشراكة الثلاثية وعبر عن امله في نقل هذه التجربة الفريدة الى فلسطين من خلال وضع آليات عمل لضبط العلاقة بين القطاعات المختلفة.

كما وأشاد نور الدين جرادات نائب رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام الفلسطيني بصناعة الحجر والرخام التركي وتطورها خاصة في مجال تصنيع الماكينات.

وأشاد الدكتور سهيل سلطان مدير التخطيط والتطوير في جامعة بوليتكنك فلسطين بدور جامعة اسطنبول التقنية في دعم الصناعة التركية وعبر عن امله في تطوير العلاقة بين جامعة البوليتكنك وجامعة اسطنبول التقنية خاصة في مجال البحث العلمي وتبادل المدرسين، وبين مدى الاستفادة من تجربة كلية التعدين في جامعة اسطنبول في مجال فحص الحجر والرخام والكشف عن الحجر في باطن الأرض باستخدام الفحص الجيوفيزيائي.

واعرب المهندس جواد الحاج القائم باعمال مدير الحجر والرخام عن مضاهاة العديد من شركات الحجر الفلسطينية لشركات الحجر التركية، ومع ذلك لا يزال هذا القطاع بحاجة لمزيد من التطور والاهتمام من قبل الجهات القائمة عليه، واعرب عن امله في ان يفضي مركز الحجر والرخام في مساهمته في تطور هذا القطاع عن طريق رفده بالكادر المتعلم والمدرب.

جدير بالذكر ان هذه الزيارة هي متابعة لمؤتمر الشراكة الثلاثية بين القطاع الاكاديمي والحكومي والصناعي (AGIP) والذي عقد في جامعة بوليتكنك فلسطين في شهر ايار الماضي هذا ويتطلع مشروع تطوير الاعمال وترويج الاستثمار الى دعم استمرارية المبادرات المتعلقة بالشراكة الثلاثية والتي تعود بالفائدة على الاقتصاد الفلسطيني.