وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعد ما نشرته المجندة: قراقع يدعو لمحاكمة الاحتلال اخلاقيا وقضائيا

نشر بتاريخ: 19/08/2010 ( آخر تحديث: 19/08/2010 الساعة: 13:18 )
بيت لحم- معا- دعا وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع الى محاكمة الجيش الإسرائيلي أخلاقيا على ما يرتكبه من أعمال تنكيل وتعذيب بحق الأسرى واستهتار بالقيم والمبادئ الإنسانية في تعامله مع المعتقلين.

جاءت أقوال قراقع تعقيبا على صور نشرتها مجندة إسرائيلية في صفحتها على الفايسبوك تظهر فيها مبتسمة ومستعرضة الى جانب معتقلين فلسطينيين معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي.

واعتبر قراقع ذلك تدنيا أخلاقيا مهينا في المؤسسة العسكرية والأمنية الاسرائيلية وتعبيرا عن ثقافة عنصرية وتجردا من القيم الإنسانية والأصول القانونية في التعامل مع الأسرى.

وأشار أن الجيش الإسرائيلي يستلذ على أعماله البشعة بحق المعتقلين ويتعامل معهم كأنهم ليسوا من بني البشر وليس لهم اية حقوق.

وقد سبق أن نشرت اعترافات مصورة لجنود اسرائيليين قاموا بتعذيب المعتقلين والتنكيل بهم وبمعاملتهم معاملة لا إنسانية بإجبارهم على التعري وتقليد أصوات الحيوانات والقيام بحركات معينة أمام ضحك وسخرية الجنود.

وأوضح قراقع أن حكومة إسرائيل تنتهج معاملة تعطي الجيش الحق بممارسة كل شيء، وأن الجيش يملك الحصانة والغطاء الرسمي لأعماله وممارساته التي تنتهك حقوق الأسرى.

وقال أن 91 % من ملفات شكاوي الأسرى على ما يقوم به جنود الاحتلال دائما تقيد ضد مجهول، ولا تجري المحاسبة عليها، وقد أصبح التعذيب والتنكيل طريقة تحقيق راسخة لدى المؤسسة العسكرية والأمنية الاسرائيلية وتحظى بمساندة كاملة من الجهاز القضائي.