وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.اشتية يطالب برفع سن التقاعد إلى 65 عاماً

نشر بتاريخ: 19/08/2010 ( آخر تحديث: 19/08/2010 الساعة: 19:09 )
رام الله -معا- طالب د.محمد اشتية، عضو اللجنة المركزية ورئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والأعمار (بكدار)، الحكومة الفلسطينية برفع سن التقاعد للموظفين إلى ما لا يقل (65عاما)، وذلك نظرا لارتفاع معدلات الأعمار وتغير طبيعة التركيب السكاني للفلسطينيين إذ أن الهرم السكاني يتوسع عند قمته سنويا لأسباب متعددة، كتحسن مستوى الخدمات الصحية.

وجاء تصريح د.اشتية في أعقاب رفض نقابة الموظفين لـ " خطة إصلاح قانون التقاعد" التي تقضي بإلغاء التقاعد المبكر وسحب بعض الامتيازات الممنوحة للمتقاعدين.

ومن الجدير بالذكر أن سن التقاعد الحالي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية حاليا هو 60 عاما برصيد 15 عاما من الخدمة، كحد أدنى للموظفين الذين يستوفون شروط الحصول على التقاعد.

هذا وكانت هيئة التقاعد الفلسطينية (صندوق التأمين والمعاشات سابقا) قد أنشأت عام 2005 بموجب قانون التقاعد من قبل المجلس التشريعي الفلسطيني لتتولى مهمتين رئيستين هما توفير رواتب تقاعدية للمشتركين في حال وصل سن تقاعد أو حالة العجز الصحي واستثمار أموال المشتركين في نظام التقاعد العام.

وتتولى وزارة المالية الفلسطينية وهيئة التقاعد العام إدارة قطاع التقاعد في السلطة الفلسطينية، وتمارس صلاحياتها واختصاصاتها وفقا لأنظمة التقاعد المختلفة والمطبقة على الموظفين العامين في الضفة الغربية وقطاع غزة.