وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حلقة مميزة من برنامج "وافطرنا" عرضت من طولكرم

نشر بتاريخ: 25/08/2010 ( آخر تحديث: 25/08/2010 الساعة: 16:49 )
طولكرم- معا- حل طاقم شبكة معاً التلفزيونية وفضائية "مكس"، ضيفا على مدينة طولكرم، ضمن جدوله المعد لزيارة المدن والقرى والبلدات الفلسطينية، والتعريف عليها من خلال البرنامج الرمضاني (وافطرنا) الذي تقدمه ايمان بسيوني ابنة الناصرة.

ومن خلال مدير مكتب "معا" في طولكرم الزميل سامي الساعي، كانت نقطة البداية هي زيارة "متحف طولكرم الوطني" والتعرف عليه ومحتوياته من ادوات اثرية قديمة جداً، وحل خالد الهمشري مدير متاحف الشمال ضيفاً على البرنامج، معرّفاً بطولكرم وتاريخها وحضارتها وعائلاتها، كما إسطحبهم في جولة في اروقة المتحف "قيد الإنشاء"، وعرض لهم الكثير من محتوياته الأثرية الدالة على التاريخ الوطني والوجود للشعب الفلسطيني.

ومن المتحف الى الشخصية المميزة في طولكرم، حيث وقع الإختيار على "توأم سيامي، رامي وشادي أبو شمعة" من ضاحية إرتاح جنوب المدينة، فكانت دهشة الطاقم ومقدمة البرنامج عند لقاؤهما التوأم، وصَعب على الجميع التمييز بينهما، حيث كل شئ لهما متشابه، بدأ من الحذاء، وحتى النظارة الشمسية وقصة الشعر، فراح محمد فوزي يبحث عن علامة فارقة في الوجه، بينما استطاعت ايمان بسيوني ان تميزهما من خلال الصوت المختلف لكل منهما، وهكذا مع بقية الزملاء، حتى قال لهما الزملاء "خايفين تحبّو نفس البنت".

رامي وشادي اخوين فقدا والدتهما في سن مبكر، وبقيا مع والدهما الرافض للزواج من بعد وفاة زوجته، فحكم عليهما "بالطبخ، والغسيل، والتنظيف" الى جانب تميزهما في الدراسة الجامعية، والتصميم على الكمبيوتر، وقيادة منتديات على الشبكة العنكبوتية، وتأسيس فرقة بلدنا للدبكة الشعبية والتي عرف اسمها في شمال الضفة كفرقة متخصصة في زفة العرسان، كما انهما جميلا الصوت ومرهفا الإحساس.

والى الهدف الرئيسي للبرنامج، توجه الطاقم الى قرية النزلة الشرقية شمال محافظة طولكرم، وحل ضيفاً في منزل خالد كتانه، وهو متزوج من فتاة فلسطينية والدتها لبنانية الأصل، وعاشت في لبنان وسوريا فترة من الزمن، وبذلك تتقن الأكلات الشامية المميزة، التي تعبّر عن أصالة وحضارة العروبة.

ووقع الإختيار على "الكبة اللبنية" وهي مشهورة بطبيعة الحال في بلاد الشام وبشكل خاص بسوريا، إلا ان بلدة عنبتا شرق طولكرم تتميز بهذه الأكلة، وتتفنن نساؤها بتحضيرها وبطرق مختلفة، فما كان من "ام رامي" زوجة خالد كتانة التي ابدعت في تحضير "الكبة بالبن" امام الطاقم وبتصوير دقيق لكافة الخطوات، لينتهي الحال بتناول الفطور بشكل جماعي مع الأسرة وسط أجواء رمضانية فرحة، وابتسامة عريضة على وجه الجميع.

وختمت ايمان بسيوني حلقتها من طولكرم بالقول: "طولكرم تميزت اليوم بمتحفها وبتوأمها وأكلتها....كيف لا وهي محافظة التفوق والنجاح".