وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم المقالة تعلن عن مواعيد اختبارات المنازل والاكمال للعام الماضي

نشر بتاريخ: 25/08/2010 ( آخر تحديث: 25/08/2010 الساعة: 14:09 )
غزة- معا- أعلنت وزراة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة أن اختبارات المنازل والإكمال في الفصلين الدراسيين للعام الماضي للصفوف الدراسية من الخامس وحتى الحادي عشر تبدأ في 30/8/2010م وتنتهي في 4/9/2010م عن طريق جدول موحد للمديريات الست وفق نظام تصحيح مركزي، وبإشراف من المشرفين التربويين.

وأكد أ. مروان شرف نائب مدير عام الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات أن الهدف من عقد امتحانات الإكمال هو تحسين مستوى الطالب الذي كان لديه القصور في مادة معينة وتقوية مستواه من خلال إعطائه فرصة للدراسة لمدة شهرين خلال الإجازة الصيفية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارة التربية والتعليم المقالة لتجهيز المادة العلمية للصف الرابع والسابع والحادي عشر وعمل اختبارات موحدة للفصل الدراسي الأول، بحضور د. خليل حماد نائب مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي، وأ. مروان شرف نائب مدير عام الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات، وعدد من المشرفين التربويين ومدراء المدارس.

وتحدث أ. شرف عن الامتحانات الموحدة مع الوكالة التي عقدت العام الماضي وآلية تحليلها ونتائجها وكيفية الاستفادة منها، مؤكداً على أنها حللت بشكل علمي، وتم صياغة مفردات المحتوى إلى أهداف، وصياغة بنود اختبارية لكل هدف سلوكي في المحتوى.

وبيّن أن أساليب التدريس دائماً تحاكي الاختبارات والمادة التدريسية، مؤكداً على اهتمام الوزارة بتحسين مستوى الطلاب للارتقاء بهم والوصول إلى شكل علمي عالمي على مستوى عالٍ.

كما تطرق شرف إلى المادة التدريبية وآليات العمل التي ستُتبع في الامتحانات الموحدة القادمة عن طريق عدة خطوات تتمثل في تحليل المحتوى، وصياغة مفردات المحتوى بشكل أهداف، والعمل بروح الفريق والعمل الجماعي، إضافةً إلى توحيد آليات العمل وأساليب التدريس.

من جانبه قال د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد للشئون التعليمية في الحكومة المقالة: "نحتاج إلى اختبارات جيدة تكسر الروتين، ونسعى إلى تطوير أنماط البنود الاختبارية عن طريق تأهيل المعلم في إعدادها وتأهيل الطالب ليتمكن من الإجابة عليها"، مبيّناً ضرورة ربط المنهاج بالحياة العملية والتركيز على الأسئلة التي تحتمل أكثر من إجابة والأسئلة التي تحتاج من الطالب إلى تفكير إضافةً إلى أسئلة البحث العلمي التي تطور قدرات الطالب في عملية البحث والتفكير.

وأضاف د. ثابت:" أملنا أن يكون لدينا مادة تدريبية مناسبة للطلبة للارتقاء بهم والوصول بالمسيرة التعليمية إلى أفضل مستوى"، مؤكداً على استمرار الوزارة في عقد امتحانات موحدة مع الوكالة للصف الرابع والسابع.

وأشار الوكيل المساعد إلى أن الصف الرابع تكمن أهميته في أنه نهاية مرحلة أساسية دنيا، وأن الصف السابع هو المستوى المحوري للطلاب، والصف الحادي عشر يهيئ الطلاب للخروج إلى الثانوية العامة، مشدداً على دور الأهالي في الاهتمام بالطلاب وتحسين مستوياتهم التحصيلية في كل المراحل التعليمية.