وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة تستكمل الاستعدات لطرح مقررات إلكترونية

نشر بتاريخ: 27/08/2010 ( آخر تحديث: 27/08/2010 الساعة: 15:23 )
بيت لحم- معا- أعلنت جامعة القدس المفتوحة عن طرح مقررات دراسية بنمط التعلم المدمج، وعددها 32 مقرراً، يشرف على تدريسها ما يزيد على 900 مشرف أكاديمي "متفرغ وغير متفرغ" ضمن نظام التعلم المدمج المتبع في الجامعة بأنماطه المختلفة خلال الفصل الدراسي الأول القادم من العام الأكاديمي 2010/2011.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مسيرة الجامعة وتوجيهات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة نحو استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني والتي تندرج تحت نظام التعلم المفتوح عن بعد المتبع فيها.

واشارت الجامعة الى ان هذه الخطوة تاتي استكمالاً لإجراءات العمل التي بدأ فيها مركز التعلم المفتوح عن بعد ODLC منذ نشأته، حيث تم طرح العديد من المقررات بأنماط التعلم المدمج المختلفة تباعاً منذ الفصل الدراسي الأول 1081 من العام الأكاديمي 2008/2009 في عدد محدد من مناطق الجامعة التعليمية، وصولاً لطرح مقررات التعلم المدمج خلال الفصل الدراسي الأول القادم في مناطق الجامعة التعليمية ومراكزها الدراسية كافة المنتشرة في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، كخطوة تطويرية لنشر نظام التعلم الإلكتروني وتوجيهه لأكثر من 100,000 دارس ودارسة (مع التكرار).

وأكد د.ماجد حمايل، مساعد الرئيس لشؤون التعلم الإلكتروني ومدير مركز ODLC أن هذه الاستعدادات قد تمت بالتعاون بين دوائر الجامعة الأكاديمية والتربوية والفنية كافة على حدٍ سواء لضمان التكامل في العمل وبالتالي جودة المخرجات والأداء لأنظمة التعلم الإلكتروني في ظل توفر الإمكانات التقنية والفنية والموارد البشرية المؤهلة والتي زاد عددها عن 1000 مشرف ومشرفة.

وأضاف أيضا أن الاستعدادات لطرح الدبلوم المهني في التعلم الإلكتروني المعتمد من وزارة التربية والتعليم العالي سيبدأ بداية شهر 9/2010 ويقدم إلكترونيا بنسبة 75% ووجاهياً بنسبة 25% باستخدام أحدث الأساليب التربوية والأدوات التكنولوجية.

يُشار إلى أن جامعة القدس المفتوحة تتبنى أربعة أنماط للتعلم المدمج وهي: نمط الأنشطة الإلكترونية، نمط التعيينات الإلكترونية، نمط القالب الإلكتروني ونمط البث الفيديوي التدفقي. ويأتي هذا التنوع ضمن سياسة الجامعة التي تهدف إلى توفير أشكال مختلفة للتعليم والتعلم بحيث يستفيد أكبر عدد ممكن من الدارسين منها.