وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الزراعة" تستعرض انجازاتها في الفترة من أيار 2009 وحتى حزيران 2010

نشر بتاريخ: 28/08/2010 ( آخر تحديث: 28/08/2010 الساعة: 11:37 )
رام الله- معا- منذ أن بدأت الحكومة الثالثة عشر أعمالها في ايار 2009 وحتى حزيران 2010 عملت وزارة الزراعة على اعداد خطة عملها للعامين القادمين، حيث بذلت الوزارة جهوداً جبارة خلال الشهور الماضية بهدف تحقيق أهداف ونشاطات الخطة وفق البرنامج الزمني المحدد لها، وتم تحقيق العديد من الانجازات والتي يمكن ابرازها على النحو التالي:

اولاً: في مجال البناء المؤسسي للقطاع الزراعي ووزارة الزراعة

1. الإنتهاء من اعداد استراتيجيه زراعيه واقعيه وقابله للتطبيق بمشاركه فاعله من قبل المؤسسات الأهلية والقطاع الخاص والمجتمع الدولي، كما تم العمل على مضاعفة ميزانيات وزارة الزراعة المخصصة من الحكومة حيث بلغت موازنة وزارة الزراعة الجارية والرأسمالية والتطويرية 193 مليون شيكل للعام 2010، ومضاعفة الموازنة السنوية المطلوبه للقطاع الزراعي من 250 مليون دولار الى 500 مليون دولار والتي يجب توفرها سواء من الحكومة أو المانحين والقطاع الخاص والمؤسسات الأهلية.

2. بهدف تطوير جودة الاداء في وزارة الزراعة، باشرت الوزارة بتنفيذ رؤية الحكومه المتعلقه بالاصلاح الاداري والمؤسسي والذي شمل على سبيل المثال لا للحصر اعداد رسالة واهداف الوزارة ، اعداد مدونة السلوك الوظيفي، اعداد دليل الموظف ودراسه حول مستوى الرضا الوظيفي لموظفي وزارة الزراعه، واعداد الصفحه الالكترونية للوزارة ،إضافه الى اجراء عملية تدوير مدراء الزراعة في المحافظات (عدد 12 مدير)، وتدوير مدراء البيطرة (عدد12 مدير)، وتدوير لبعض المدراء العامين (عدد5)، ومتابعة العديد من القضايا مع ديوان الموظفين والبالغه 500 قضيه تتعلق بالإجازات، والعلاوات وخاصه علاوة المهندس الزراعي والعلاوة الإشرافية، إضافه الى متابعة موضوع علاوة المخاطره، كما تم العمل على إعادة هيكلة الوزارة في ضوء الإستراتيجية الزراعية الجديدة.

3. الاستمرار في استكمال الانظمة والقوانين واللوائح لتنظيم العمل في القطاع الزراعي حيث تمت المصادقة من قبل مجلس الوزراء على نظام صحة الحيوان ونظام الحجر البيطري، كما تم مؤخراً اعداد قانون صندوق التأمينات الزراعيه ودرء المخاطر والمصادقه عليه من قبل مجلس الوزراء واحالته الى الرئيس للمصادقه عليه، كما جاري العمل حالياً على متابعة اعداد واقرار تظام المبيدات، ونظام تداول العلاجات واللقاحات البيطرية، ونظام المسالخ، ونظام الأعلاف،ونظام المدخلات الزراعية ،ونظام الأسمده والمخصبات الزراعية.

4. التحضير لتنفيذ التعداد الزراعي الأول في فلسطين وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع الجهاز المركزي للاحصاء، حيث تم الإنتهاء من معظم التحضيرات الفنية لتنفيذ التعداد في شهر 10/2010 والتي شملت على فرز وتدريب كوادر الوزارة إضافه الى اجراء التعداد التجريبي.

5. في اطار تفعيل دور المجالس التخصصية والاتحادات الزراعية ومنظمات المجتمع المدني وايجاد علاقة وثيقة معها, فقد تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين الوزارة والمنظمات غير الحكومية العاملة في القطاع الزراعي وتشكيل لجنة تنسيق على مستوى المركز والحافظات، وتشكيل المجلس الإستشاري الزراعي والتحضير لإنشاء مجلس التمور ومجلس الخيل.

ثانياً: في مجال زيادة النجاعة في توفير الخدمات الزراعية

1. الاستمرار في دعم وتطوير خدمات الارشاد الزراعي, ومتابعة تنفيذ خطة العمل الارشادية من قبل جهاز الإرشاد في مديريات الزراعة في المحافظات بهدف رفع قدرات ومهارات المزارعين في مختلف الفروع الزراعية النباتية والحيوانية من خلال تنفيذ (159) اجتماع، (110) دوره تدريبيه، (3012) زيارة فرديه، (246)محاضره، (54) مشاهده، (19) ورشات عمل، (104) يوم حقل،(48) منشور في مختلف الفروع الزراعية كذلك تم تسجيل 297 حلقة إذاعية زراعية بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني، وكذلك توزيع ملصقات جدارية عدد (6) بالتعاون مع الاغاثة الزراعية و الادارة العامة للوقاية والحجر الزراعي.

2. الاستمرار في دعم وتطوير خدمات وقاية النبات والاجراءات الرقابية وتفعيلها من خلال تطبيق انظمة الحجر الزراعي النباتي, المشاتل, التقاوي والبذور, اضافة الى اصدار 1455 شهادة صحة زراعية لمنتجات نباتية لتصديرها للخارج, كذلك الموافقة على ترخيص 66 مركز لبيع الاشتال و80 مشتل زراعي, في حين تم اصدار 108 موافقه لترخيص محال لتداول المبيدات الزراعية.

3. العمل على دعم وتطوير نشاطات المركز الوطني للبحوث الزراعية, من خلال التحضير للبدء بتنفيذ 14 بحث بالتعاون والتنسيق مع معظم جامعات الوطن والمراكز البحثيه الفلسطينية والدولية في مجالات الانتاج الحيواني والنباتي والمصادر الطبيعية والبيوتكنولوجي ، حيث تم رصد مبلغ مقداره 1 مليون دولار للبحث التطبيقي الزراعي.

4.العمل على دعم وتطوير الخدمات البيطرية وصحة الحيوان من خلال متابعة حالات الامراض المشتركة مثل انفلونزا الطيور, الحمى المالطية, كذلك العمل على متابعة وتنفيذ حملات التحصين ضد الأمراض الوبائية حيث تم تحصين 142090رأس من الأغنام ضد الحمى المالطيه،وتحصين 104520 رأس من الأغنام ضد الجدري, وتحصين 561710 رأس من الأغنام ضد الحمى القلاعية نوع (A،O)، وتحصين 23812 رأس ابقار ضد االحمى القلاعية، وتحصين 52939 رأس اغنام ضد التسمم العوي, وتحصين 106700 رأس اغنام ضد الطاعون, وتحصين 940 رأس اغنام ضد الكلاميديا ، وتحصين 400 رأس من الأغنام ضد حمى فحمية، وتحصين 755 كلب ضد داء الكلب، كما تم متابعة برنامج مكافحة الحمى المالطية واستكمال التحضيرات لحملة التحصين 2010 الشامله.

5- تفعيل دور الوزارة في تعزيز صمود المزارعين على اراضيهم ومقاومة الإستيطان ومصادرة الأراضي من خلال تحديد احتياجات المزارعين في المناطق المحاذية للمستوطنات وجدار الضم والتوسع، كما تم تشكيل لجنة تطوير الاغوار وتشكيل لجنة تطوير جنوب الضفة الغربية ولجنة تطوير المناطق المحاذية لجدار الضم والتوسع، كذلك تم تشكيل وحدة خدمات قانونيه تعنى بقضايا الإعتداءات الإسرائيلية بما فيها الإستيطان، ومساعدة لجنة جنيف بخصوص جمع المعلومات وتوثيقها حول اعتداءات الإحتلال والمستوطنين، والعمل على تعيين 50 موظف مياومه للتوثيق القانوني وحصر اضرار الجدار بالتنسيق مع اللجنة الوطنية.

ثالثاً: في مجال تطوير وادارة المصادر الطبيعية والإستغلال الأمثل لها:

1- عملت الوزارة على استصلاح وتأهيل 1539 دونماً وزراعتها بالأشجار المثمرة ،كذلك تم العمل على شق طرق زراعية بطول 125.6 كم،اضافه الى حفر 450 بئر جمع ،وبناء 46000 متر مربع من الجدران الإستنادية في مختلف محافظات الوطن.

2- الإستمرار في تطوير مصادر المياه الزراعية والإستخدام الأمثل لها، حيث تم العمل على اعادة تأهيل عدد من الآبار الزراعية، وكذلك كهربة عدد من الآبار الزراعية في محافظة قلقيلية و طولكرم بالتعاون والتنسيق مع سلطة الطاقة وسلطة المياه الفلسطينية، كذلك تشجيع استخدام المياه العادمة المعالجه في انتاج الأعلاف في قلقيليه، كذلك استخدام المياه الرمادية في انتاج الأعلاف في طولكرم، هذا بالإضافه الى اعداد خطه لمضاعفة المياه المخصصه للزراعة من خلال اعداد رزمه من المشاريع المتعلقة بتطوير مصادر المياه ( تحلية المياه المالحه، انشاء السدود الصغيره، وبرك التجميع للمياه، وتأهيل الآبار والينابيع).

3. البدء في تنفيذ نشاطات مشروع تخضير فلسطين ،حيث عملت الوزاره خلال الموسم الحالي على زراعة 1200 دونم بالأشتال الحرجية ، اضافه الى انشاء محميات رعويه بمساحة 3000 دونم، كما ان العمل جار حالياً على انتاج 750000 شتله حرجيه ورعويه وزينه في مشاتل وزارة الزراعه لزراعتها في الموسم القادم ، كما تم ضمن نشاطات المشروع العمل على زراعة 370000 شتله مثمره من الزيتون واللوزيات وغيرها من انواع الفاكهه اضافه الى زراعة 16 طن من بذور اللوز المر في مختلف محافظات الوطن،والعمل على جمع 350 كغم بذور رعوية وغابيه وظليه وطبيه،و شق 38 كم من الطرق الزراعية في الحراج في خمس محافظات.

رابعاً: في مجال العلاقات الدولية وحشد التمويل

1. في إطار تطوير عملية التنسيق والتعاون ما بين الوزارة والدول المانحة والمؤسسات الدولية ، تم عقد ثلاث اجتماعات لمجموعة العمل القطاعية الزراعية ، حيث تم خلالها عرض استراتيجية القطاع الزراعي وخطط وبرامج الوزارة واولوياتها.

2. في إطار زيادة التنسيق وتظافر الجهود ما بين الشركاء في عملية التنمية الزراعية ، فقد عملت الوزارة على تشكيل 12 مجموعة عمل تخصصية لمواضيع زراعية هامة منها مجموعة العمل التخصصية للزيتون، تنمية وتطوير الأراضي، الثروه الحيوانيه،المياه ومقاومة الجفاف، الإستثمار والتمويل وغيرها، علما ً بأنه تم عقد أكثر من 20 إجتماعا ً لهذه المجموعات، شارك بها أكثر من 30 مؤسسه اجنبيه ومحليه تعمل على المستوى الوطني.

3. مشاركة الوزارة في العديد من المحافل الدولية التي تهدف الى بناء علاقات اقتصاديه فنيه مع دول افريقيا، امريكيا اللاتينيه، واوروبا الشرقيه والتحضير لإجراء رحلات استكشافية لهذه الدول لتنفيذ مشاريع رياديه زراعيه فيها ونقل الخبرات والتكنولوجيا الزراعية الفلسطينيه لهذه الدول، حيث تم توقيع مذكرات تفاهم بين وزارة الزراعة ووزارة الخارجية الفلسطينية، وتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الزراعة الصينية، كما انه جاري التحضير لتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة الفلسطينية ووزارة الزراعة الفنزويليه، والروسية، والأكرانيه، واليمنية، والرومانيه.

4. توقيع العديد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم مع منظمة الأغذية والزراعة FAO، الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD، برنامج الأمم المتحدة الإنماني UNDP، التعاون الإسباني، الحكومة الهولندية، التعاون الإيطالي والبرازيل والدنمارك، حيث عملت الوزارة على اعداد وثائق لعشرة مشاريع تنموية زراعية بكلفه إجمالية بلغت 140 مليون دولار، و تم إدراج هذه المشاريع ضمن وثيقة أولويات برنامج الحكومة للعام 2010 لعرضها على الممولين، وهده المشاريع هي مشروع انشاء صندوق التامين الزراعي، مشروع تخضير فلسطين، مشروع انشاء الشركة الوطنية للاستثمار والتسويق الزراعي، المشروع الوطني لتحسين سلالات الاغنام، مشروع تطوير قطاع الزيتون، مشروع مياه سد العوجا، مشروع شق طرق زراعية وتأهيل ابار واستصلاح اراضي، مشروع تحلية المياه المالحة في الاغوار، مشروع تحسين كفائة نظم الري في الاغوار واخيرا مشروع التنمية الريفية المتكاملة لمنطقة مرج صانور، حيث تم توفير تمويل بقيمة 2 مليون دولار لمشاريع المياه من المصرف العربي للتنمية الإقتصاديه في افريقيا، وايضاً توفير2.5 مليون دولار من المصرف العربي للتنمية الإقتصاديه في افريقا لمشاريع زراعية، كذلك مشروع ادارة المصادر الطبيعية بالمشاركة بقيمة 5 مليون دولار ممول من IFAD وغيرها من المشاريع.

خامساً: حماية المنتوج الزراعي المحلي

1. قامت الوزارة ببذل جهود مميزة من خلال تفعيل دور الرقابة الزراعية بالتنسيق مع ذوي العلاقه حيث تم اتلاف 67 طن بطيخ واتلاف1 طن من التمور منتجة في المستوطنات, كما تم العمل على اتلاف 1000 شتلة لوزيات مصابة بالامراض، اضافة الى اصدار 95 إخطار شملت محلات بيع اللحوم, ومحلات مبيدات وادوية بيطرية, وتحرير 140 محضر ضبط لقضايا متعددة, والتحرز على 43 طن زيت زيتون وتحويلها الى الضابطة الجمركية، كما تم العمل على ايقاف الاستيراد ضمن الكوتا المخصصه للاغنام،اضافه الى مساهمه فاعله في مقاطعة المنتجات الزراعية من المستوطنات ،وحماية السوق الفلسطيني وتشجيع الإنتاج الوطني والتعامل بالمثل مع المنتوج الإسرائيلي.

2. العمل على مساعدة المزارعين في قطاع غزه في تصدير منتجاتهم من الزهور والفراولة الى الاسواق الخارجية اضافه الى ادخال اللقاحات البيطرية ومستلزمات الانتاج الزراعي، هذا بالاضافه الى المساعدة بادخال العجول الى القطاع في حين جاري العمل على تنفيذ مشاريع في مجال المياه والري.