وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشروع باغلاق مكبات النفايات العشوائية في بيت لحم والخليل

نشر بتاريخ: 28/08/2010 ( آخر تحديث: 28/08/2010 الساعة: 15:28 )
الخليل-معا- شرع المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم بإغلاق المكبات العشوائية في المحافظتين، ضمن مشروع إدارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب.

وبحسب خطة المشروع فمن المقرر إغلاق (17) مكب للنفايات منتشرة في المحافظتين تعمل بشكل عشوائي وغير منظم وتجرى عملية التخلص من النفايات بطرق غير سليمة مما يؤدى إلى أضرار مختلفة على الصحة والبيئة.

واوضح المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس أن ما يجري حاليا هو العمل لإغلاق مكبات قريبة من بلدات سعير والشيوخ وبني نعيم، وتم إعداد جدول زمني لإغلاق جميع المكبات في محافظتي الخليل وبيت لحم، وانه عقدت اجتماعات مع الهيئات المحلية المستخدمة للمكبات العشوائية وتم الاتفاق معها على عملية الإغلاق، وسيتم إغلاق المجموعة الثانية من المكبات العشوائية في محافظة بيت لحم.

وأكد الدويك أن عملية إغلاق المكبات ستتم باتخاذ معايير فنية معينة تهدف إلى المحافظة على البيئة والتربة وتقليل الآثار السلبية التي قد تعود عليها، مضيفا أن عملية الإغلاق تتم بحسب خطة مشروع إدارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب والهادف إلى إنشاء مكب نفايات صحي مركزي لمحافظتي الخليل وبيت لحم على مساحة (235) دونم والمقرر أنشاؤه على الأراضي القريبة من قرية المنيا جنوب بيت لحم.

وأوضح المهندس ياسر الدويك، أن للمشروع أهمية في تنظيم خدمة إدارة النفايات وأن بناء المكب الجديد سيكون ضمن معايير عالمية تراعي كل الظروف البيئية والصحية، وبحسب الخطة فأنه خلال سنتين من الآن من المفترض إنهاء إنشاء المكب الجديد.

الجدير بالذكر أن مشروع إدارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب ممول من البنك الدولي بالإضافة إلى مجموعة من المانحين الآخرين مثل الاتحاد الأوروبي والتعاون الايطالي وUSAID، ويتضمن المشروع بالإضافة إلى ما ذكر تنفيذ العديد من الخطط الاجتماعية وبرامج التوعية والتثقيف وبناء القدرات بهدف تحسين خدمة إدارة النفايات الصلبة في جنوب الضفة الغربية.