وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مقاطعة اسرائيلية- ممثلون وفنانون يقاطعون النشاطات الثقافية للمستوطنات

نشر بتاريخ: 29/08/2010 ( آخر تحديث: 30/08/2010 الساعة: 08:06 )
بيت لحم - معا - وقع عشرات الممثلين والفنانين الاسرائيليين عريضة اكدوا فيها رفضهم تقديم عروض في مستوطنة "ارئيل" كبرى المستوطنات المقامة على اراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال الممثل يهوشع سوبول ان مستوطنة "ارئيل" تقع على ارض محتلة، ولا ينبغي على اي فنان اسرائيلي ان يقدم عرضا في ارض محتلة سواء في ارئيل او اي مستوطنة اخرى لأن هذا يناقض القانون الدولي، وانه بإمكان سكان مستوطنة "ارئيل" ان يسلكوا الطريق الى تل ابيب ويشاهدوا عروضنا.

وبحسب سوبول، فان 53 ممثلا وفنانا وكاتبا اسرائيليا وقعوا عريضة لهذه الغاية بينهم اسماء كبيرة في المسرح مثل يوسي بولاك ويوسف سويد وانات غوف وسافيون ليبرخت.

ويمثل هؤلاء الفنانون المؤسسات المسرحية الكبرى في اسرائيل لا سيما :"بيت ليسين وغيشير وهابيما وكاميري ومسرح بئر السبع ومسرح الخان القدس"، وكلها مدعومة بالاموال العامة الاسرائيلية.

وأثارت هذا المواقف تحفظات وغضبا في عالم المسرح الاسرائيلي والمستوطنين واليمين الاسرائيلي.

وقال رون ناخمان رئيس بلدية مستوطنة "ارئيل" انه "متفاجىء من الخلط بين السياسة والثقافة".

كما عبرت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية ليمور لفنات ذات التوجهات اليمينة عن رفضها لهذا "التحرك المؤسف، الذي يقسم الرأي العام ويشيع الكراهية"، قائلة :" ان السلطات الاسرائيلية لا تتدخل في مضامين الاعمال المسرحية التي تقدم، وان دور الفنانين هو بناء جسر بين الآراء المختلفة في المجتمع".

واكد الممثل الاسرائيلي عوديد تؤومي انه يعارض بشدة اعلان بعض الممثلين والمخرجين عن نيتهم مقاطعة اي عروض مسرحية في القاعة الثقافية الجديدة المبنية حديثا في مستوطنة "ارئيل".

وقال تؤومي ان توقيع الممثلين على عريضة بهذا الشأن تم على خلفية الشعور بالكراهية بين مختلف شرائح المجتمع الاسرائيلي واضاف ان اعداد العريضة يعد عملا غير حكيم لا سيما وانه يتزامن مع قرب انطلاق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

واشار الممثل تؤومي الى انه سيكون من دواعي سروره المشاركة في عروض مسرحية في "ارئيل" مع انه ليس من اتباع معكسر اليمين.

وفي نفس السياق تطرق صباح اليوم الاحد رئيس الحكومة الاسرئيلية بنيامين نتنياهو لهذا الموضوع بداية الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية، حيث قال ان اسرائيل تواجهة محاولات من قبل منظمات وحكومات لفرض مقاطعة دولية عليها، ولا يعقل ان يخرج لدينا هنا في اسرائيل ليعلنوا مقاطعة ويدعموا هذه المنظمات العالمية "المعادية" لاسرائيل، لذلك على الحكومة الاسرائيلية الا تدعم نشاطات هؤلاء الممثلين الذين يطالبون بفرض مقاطعة داخل اسرائيل، ويجب وقف الدعم المالي لهم.