وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العالمي لعلماء الطيور يختتم أعماله في البرازيل

نشر بتاريخ: 30/08/2010 ( آخر تحديث: 30/08/2010 الساعة: 14:00 )
بيت لحم- معا- أختتم أمس الاتحاد العالمي لعلم الطيور أعماله في مركز مدينة جواردو في ولاية سان باولو البرازيلية بعد أن ناقش عدة مواضيع كانت أهمها: عرض نتائج الأبحاث العلمية المختصة بمفاهيم علم الطيور على مستوى العالم وخاصة تلك المتعلقة بتأثير التغير المناطق في النظم المناخية المختلفة ودرجات الحرارة المنخفضة والعالية ومواضيع فاقت التصور من حيث سلوكيات الطيور وأصواتها وهجرتها ومدى تأثرها بالواقع المتغير في جميع بلدان ومناطق العالم.

وقد قام بعض طلبة الجامعات العالمية بتقديم أبحاث دراسية متوسطة في رسائل الماجستير والعالية مثل الدكتوراه، وقدم الأبحاث الأخرى الباحثون المتخصصون الذين يدرسون الأوضاع الصحية أو البيئية للطيور بشكل فردي الذين لهم تاريخ طويل فيها حيث تم عرضها ومناقشتها من قبل 1400 مشارك في هذا المؤتمر.

وخرج المجتمعون بإجماع على تغيير اسم التجمع العالمي لعلماء الطيور إلى الاتحاد العالمي لعلماء الطيور بعد أن عمل لمدة 130عاما في هذا الاسم منذ عام 1881 ليبدأ طريقا جديدا في علم الطيور وأبحاثه وتخصصه برؤية جديدة من هذه السنة.

كما دعوا إلى تكثيف الجهود في منطقة غرب أسيا وشمال إفريقيا لانضمام هذه المناطق وتكليف عماد الأطرش المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية في فلسطين بهذه المسؤولية ولفترة الأربع سنوات القادمة والذي انتخب كعالم طيور عالمي في هذا الاتحاد.

وتم الاتفاق على عقد الاجتماع الدولي القادم في شهر أب من عام 20914 في العاصمة اليابانية طوكيو.

وعقب الأطرش على هذا التوجه للاتحاد" بأن نسبة العلماء العرب في هذا الاتحاد قليلة ولقد شعر العلماء العالميين بأن التمثيل العربي هو قليل وهو من الضروري جدا وجود تجمع يعمل على نشر الأبحاث العربية المتخصصة في علم الطيور ضمن المؤتمرات العالمية القادمة وقد بدأت من الآن بدعوة الباحثين العرب لتشكيل "المنتدى العربي لعلماء ولباحثي الطيور"...وكما لدي التوجه لتشكيل هذا الجسم على المستوى الفلسطيني بهدف المشاركة الحقيقية في هذا التجمع العالمي".

وأضاف الأطرش" بان انتخابي عضوا وباحثا عالميا عاملا في اللجنة العلمية والبحثية وتمثيلي للوطن العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص وتكليفي بهذه المسئولية هو فخر واعتزاز للجميع".