وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: 75 حالة شلل وإعاقة- وحان الوقت لتغيير اليات التعامل مع الاسرى

نشر بتاريخ: 01/09/2010 ( آخر تحديث: 02/09/2010 الساعة: 11:26 )
رام الله -معا- أكد وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع أن هناك 317 جثّة محتجزة في مقابر الأرقام، و حوالي 1500 حالة مرضية 18 منهم مصابون بالسرطان و 75 حالة شلل وإعاقة لا يحظون بالحد الأدنى من المتابعة الطبية ، مضيفا أن العديد من الأسرى يعانون من حالة صحية سيئة نتيجة الإهمال الطبي المتعمد داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي ، مذكرا باستمرار منع الإحتلال منظمة الصحة العالمية من تفقّد أوضاع الأسرى .

جاء ذلك خلال اجتماع عقده قراقع مع وفد ياباني ضمّ كل من مدير قارب السلام الياباني- يوشيوكا، وعضو مجلس مستشفى سوا د.كاباتا، وأعضاء في مجلس السلام العالمي، لمناقشة أوضاع الأسرى وهمومهم.

وأضاف قراقع أن أماكن احتجاز الأسرى غير صحية، و يعانون من انتشار الحشرات خصوصا في ظل درجات الحرارة العالية، فضلا عن عمليات القمع المتواصلة التي يستخدم الإحتلال خلالها الغاز للتضييق أكثر على الأسرى ، مشيرا الى أن الإحتلال ما زال يعتقل نحو 300 طفل دون الثامنة عشرة من اعمارهم مّا يدلل على انتهاك إسرائيل الصّارخ لحقوق الإنسان وعدم احترامها للعهود والمواثيق الدولية.

من جانبه قارن أعضاء الوفد الياباني بين سرقة أعضاء الشهداء الفلسطينيين، وتعميق معاناة أسرهم من خلال مقابر الأرقام . وموقف إسماعيل الخطيب من جنين، الذي استشهد ابنه برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي وبالرغم من ذلك تبرّع بأعضاء ابنه الشهيد لصالح إنقاذ حياة إسرائيليين.

وبيّن الوفد الياباني أنهم ضد الإحتلال وإجراءاته، وقد شاركوا بزيارات تضامنية في الكثير من مواقع التوتّر في العالم، وقدّموا الدعم للمواطنين العراقيين المصابين بفقر الدم والمتضررين من إشعاعات مفاعل تشير نوبل السوفييتي، كما زاروا المخيمات الفلسطينية في الأردن وتفقّدوا أحوالهم، مبدين اهتمامهم بتقديم الدّعم للشعب الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة.

خلال مأدبة إفطار لذوي الأسرى في رام الله والبيرة قراقع: حان الوقت لتغيير اليات التعامل مع ملف الأسرى

اعتبر وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع أنه لا يمكن لعملية السلام أن تتقدم أو أن تشهد المنطقة أي حالة استقرار ما دام هناك الاف الاسرى يقبعون في سجون ومعتقلات الاحتلال مؤكدا بأنه حان الوقت لتغيير اليات التعامل مع ملف الاسرى والمعتقلين من مختلف جوانبه.

وردت أقوال قراقع خلال كلمة القاها في مادبة إفطار لذوي الاسرى من محافظة رام الله والبيرة يوم امس نظمها اقليم حركة فتح مطالبا بعدم السماح لاسرائيل بأن تبقى تتحكم بالاسرى والمعتقلين وتحتجزهم كرهائن, مضيفا أنه في ضوء المضي قدماً نحو اطلاق المفاوضات المباشرة فإنه يتوجب اطلاق سراح الاسرى والمعتقلين خاصة الذين أمضوا أكثر من ربع قرن في غياهب السجون مؤكدا ان قضية الاسرى من القضايا الاستراتيجية بحكم علاقتها المباشرة بحرية وحياة الانسان الفلسطيني وبالتالي وجب أن تكون جزءاً أساسيا من أي حل سياسي مشددا على عدم الخضوع للابتزاز والاشتراطات الاسرائيلية أو ترك قضية الاسرى لمبادرات حسن النوايا حيث ان التمسك بالحقوق الوطنية يعني أيضا التمسك بحرية الأسرى والمعتقلين.

وزارة شؤون الاسرى تنظم افطارا للاسرى المحررين ولموظفي الوزارة ولشخصيات اعتبارية

نظمت وزارة شؤون الاسرى والمحررين افطار جماعيا اليوم لموظفي الوزارة ومراكزها في مطعم قصر الحمراء في مدينة رام الله ، ضم وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع ووكيل الموزارة زياد ابو عين ، وجمع من المدعوين والمهتمين بشؤون الاسرى كزوجة المناضل مروان البرغوثي عضو المجلس الثوري لحركة فتح ، وقدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني ومدير عام النادي عبد العال العناني ، و عميدا الأسرى الفلسطينيين سعيد العتبة وأبو السكر ، فضلا عن العديد من الاسرى المحررين .

يذكر أن دائرة العلاقات العامة في الوزارة التي نظمت حفل الافطار أقامت بعده أمسية ثقافية تخللها أسئلة وفقرات متنوّعة، تم بعدها توزيع الجوائز على الفائزين من الحضور.