وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"عمار يا بلادي" حملة فلسطينية لاعادة فتح شوارع البلدة القديمة بالخليل

نشر بتاريخ: 01/09/2010 ( آخر تحديث: 01/09/2010 الساعة: 17:06 )
الخليل- معا- تسعى مؤسسات فلسطينية الى اعادة الحياة الى طبيعتها في مدينة الخليل عبر مجموعة واسعة من الفعاليات الهادفة الى جذب المواطنين لزيارة البلدة القديمة والتمتع باجوائها التاريخية التي تبعث عبق الحضارة والتاريخ.

واختارت المؤسسة التي تنظم حملة تحت شعار "عمار يا بلادي" ان تعرض المسلسل السوري الشهير باب الحارة في احد احياء البلدة القديمة التي تتشابة من حيث التاريخ والمكان تماما مثل تلك الحارة التي تدور فيها احداث المسلسل مما يجعل لمتابعته في البلدة القديمة نكهة خاصة.

يقول عماد حمدان، مدير عام لجنة اعمار الخليل، اثناء مشاهدة المسلسل مع المئات من الفلسطينيين الذين اصطفو امام شاشة علقت على احد اسوار البلدة القديمة " هذه هي اهم حملة فلسطينية تهدف الى إعادة الحياة الى البلدة القديمة التى تعاني نتيجة الاغلاقات الاسرائيلية، مسلسل باب الحارة يعود في المشاهد الى مئات السنين عندما كانو متكاتفين ضد الاستعمارالفرنسي في ذلك الوقت".

وأضاف " اختيار أحد احياء البلدة القديمة لعرض مسلسل باب الحارة يشجع المواطينين على زيارتها ويربطهم في وطنهم."

ويواجه الفلسطينيون تحديات كبيرة في احياء البلدة القديمة بسبب الاغلاقات والاجراءات الاسرائيلية والتي تمنع الفلسطينيين من حرية التحرك الا من خلال بوابات حديدية ونقاط تفتيش عسكرية، ويقول سكان اهلها الذين يعانون من الاغلاق المستمر للعديد من المحال التجارية والشوارع داخل بلدتهم التي يقطنها 500 مستوطنا يهوديا وسط 40 ألف فلسطيني.

ويقول شادي الجعبري احد المشاهدين" انا لا أهرب من زيارة البلدة القديمة نتيجة الاجراءات الاسرائيلية المفروضة على المواطنين الا ان فكرة عرض المسلسل السوري ناجحة جدا لانها تشرح الواقع الفلسطيني بطريقة سورية".

يذكر ان هنالك محاولات من المؤسسات الدولية والمحلية في مدينة الخليل تهدف الى تشجيع الحياة الاقتصادية في البلدة القديمة من خلال دعم بعض المشاريع مثل الطحين والخبز.

و تقول حزام طهبوب، عضو في اللجنة التوجيهة للحملة " فكرة عرض مسلسل "باب الحارة" في البلدة القديمة لمدينة الخليل تهدف الى جذب المواطينين الفلسطينين الى البلدة القديمة، ولان هذا المسلسل يبث عبق الحضارة والتاريخ السوري في الاراضي الفلسطينية التي لها طابع تاريخي وديني الذي تمتاز بها البلدة القديمة".