وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز المراة للابحاث والتوثيق يعقد ورشة عمل حول التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 02/09/2010 ( آخر تحديث: 02/09/2010 الساعة: 08:58 )
القدس- معا- عقد يوم الاربعاء الماضي في فندق الانقر برام الله ورشة عمل حول التعاون المشترك من اجل المساواة الجندرية بحضور مختلف ممثلي المؤسسات والهيئات الدولية والدبلوماسية المعنية بقضايا الجندر والمرأة.

وقد استهلت جلسة ورشة العمل بترحيب من زهيرة كمال مديرة مركز المرأة الفلسطينية للابحاث والتوثيق "اليونسيكو" التي بدورها عرفت عن المركز وأهدافه والذي تأسس عام 2005 كأحد مشاريع قطاع العلوم الانسانية والاجتماعية لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسيكو).

واوضحت ان المركز يعمل كمرصد ومجمع اعلامي لقضايا المرأة الفلسطينية كما ويعمل على تنمية القدرات البشرية والمؤسسية للمنظمات الحكومية والاهلية.

واضافت ان المركز يعمل كمصدر للمعلومات والتوثيق ويجري البحوث السياساتية ويقوم بالتشبيك وبالدفاع عن المساواة للنوع الاجتماعي وحقوق الانسان والمرأة.

ومن ثم استعرضت منسقة الابحاث في المركز شيرين عساف نتائج الابحاث في المجال الاقتصادي وفي المجال الصحي والاجتماعي والتي تضمنت مجموعة من الدراسات في كل مجال من المجالات والتي تم اعدادها بالتعاون ما بين المركز ومؤسسات بحثية وخبراء كمؤسسة الفا لاستطلاع الرأي ومؤسسة أوبتيموم للاستشارات والتدريب ومؤسسة ريادة للاستشارات ومركز الاحصاء الفلسطيني ومركز دراسات التنمية ومعهد الصحة العامة والمجتمعية التابعان لجامعة بيرزيت ومؤسسة جذور اضافة الى الخبيرة الدكتورة اسمى أمام من جامعة القدس والذين حضروا ورشة العمل.

هذا وقد تضمنت كل دراسة بعض المقترحات لوسائل التدخل المطلوبة لتحسين وضع المرأة ثم فتح باب النقاش للاستماع لاراء الجهات المشاركة والاجابة على اسئلتها.

أما الدراسة التي اعدها المركز فيما يتعلق بأمور لم الشمل فقد استعرضها الباحث أيمن عبد المجيد من مركز التنمية في بيرزيت متطرقا الى التأثيرات والتحديات التي تواجها العائلات الفلسطينية فيما يتعلق بالاقامة في الاراضي الفلسطينية من منظور جندري.

واختتمت اللقاء زهيرة كمال التي بدوها رأت اهمية بالغة لهذا الاجتماع داعية كافة المؤسسات والهيئات الحاضرة لبذل كافة الجهود من اجل الأستفادة من هذه المعطيات والعمل سوية من اجل الارتقاء بموضوع المساوة الجندرية في فلسطين واشارات ان كافة الدراسات متوفرة على الموقع الالكتروني للمركز.