وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: 1500 حالة مرضية في السجون العديد منها في خطر

نشر بتاريخ: 02/09/2010 ( آخر تحديث: 03/09/2010 الساعة: 09:10 )
بيت لحم- معا- قام وزير شؤون الأسرى عيسى قراقع برفقة وفد من الوزارة بزيارة الى منزل الأسير الفلسطيني مأمون أبو شمة في مخيم الجلزون المحكوم 15 عاما قضى منها 9 سنوات بالاسر، وهو أعزب يعاني من عدة أمراض صعبة وبحاجة الى علاج.

وخلال لقائه عائلة الأسير أبو شمة كشف قراقع عن وجود 1500 حالة مرضية في سجون الاحتلال العديد منها يعاني من أمراض خطيرة وصعبة وقد أصبحت مهددة بالخطر.

وندد قراقع بسياسة الإهمال الطبي المتعمدة في السجون محملا حكومة إسرائيل المسؤولية عن حياة الأسرى المرضى وعدم التزامها بتقديم العلاج لهم أو الإفراج عنهم لتلقي العلاج في الخارج، موضحا أن إسرائيل ترفض السماح للجان دولية بزيارة الأسرى المرضى خاصة بعد قرار منظمة الصحة العالمية بإرسال لجنة تقصي حقائق حول الوضع الصحي بالسجون.

وأشار أن الأسير أبو شمة يعاني من أمراض عصبية وبحاجة الى تلقي العلاج والاهتمام الصحي وهذا لم يتوفر له داخل سجن النقب حيث يقبع الأسير.

وكشف قراقع عن وجود 18 حالة مصابة بأمراض خبيثة "سرطان" بالسجون و75 أسيرا معاقا بالاضافة لمصابين بالشلل التام أو الجزئي.

وذكر قراقع عددا من أسماء الأسرى المرضى الذين يعانون من أوضاع صعبة مثل مناضل شرقاوي وأكرم منصور وخالد الشاويش وسليمان عابدين وعماد زعرب وصديق عودة وزهير لبادة، ومنصور موقدة وأكرم الريخاوي، وعلاء حسونة وناهض الأقرع وأحمد النجار ونضال بنورة، وأشرف أبو دريع، واحمد التميمي، وعصام جندل ومصطفى قرعوش ومحمد عبد المحسن ورياض العمور ونادر طبيش وأحمد أبو الرب وغيرهم.

ويذكر أن عدد أسرى الجلزون يبلغ 90 أسيرا معظمهم من الأطفال والفتيان.