وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المقالة توزع 17 مليون دولار في قطاع غزة على 127 ألف أسرة

نشر بتاريخ: 02/09/2010 ( آخر تحديث: 02/09/2010 الساعة: 12:10 )
غزة- معا- أعلن أ. أحمد الكرد وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالحكومة المقالة عن بدء صرف المساعدات المالية بقيمة 100 دولار لعدد "10 آلاف" أسرة من العمال العاطلين عن العمل بالإضافة إلى أصحاب البيوت المهدمة وأسر شهداء وجرحى الحرب والمعاقين بدءا من اليوم الخميس.

وتأتي هذه هي المنحة استمراراً حملة رمضان الخير التي أطلقتها وزارتي العمل والشئون الاجتماعية في تاريخ 25/7/2010.

وأوضح الكرد أن هذه المنحة مقدمة من رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية وجاءت في هذا الوقت للتخفيف من معاناة المواطنين في ظل الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني منذ أعوام وتتابع متطلبات الحياة مع حلول عيد الفطر المبارك وبداية عام دراسي جديد وذلك في ظل سعى الحكومة للتخفيف عن المواطنين,مشيراً إلى حرص الوزارة وسعيها الدائم على الاستمرار في خدمة الأسر الفقيرة والمهمشة.

وأشار الكرد إلى انه سيتم البدء بتوزيع الشيكات عن العمل اليوم الخميس من مديريات ومكاتب العمل والشؤون الاجتماعية المنتشرة في كافة المحافظات، على أن يتم الصرف من خلال مكاتب البريد يوم الأحد 5/9/2010.

وأوضح وزير العمل في الحكومة المقالة أن الوزارة حاولت من خلال هذه المنحة أن تعطي الفرصة للأشخاص الذين لم يستفيدوا من أي جهة خلال العام.

ونوه وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أنه منذ بدء حملة رمضان الخير للعام 2010 التي أطلقتها وزارتا الشؤون الاجتماعية والعمل لمساعدة الأسر الفقيرة, وبلغ عدد الأسر المستفيدة من المساعدات الغذائية التي قدمت خلال الحملة " 68.869 " أسرة بمبلغ "5 مليون " دولار ، بينما بلغت قيمة المساعدات النقدية خلال الحملة " 10 ملايين " دولار لعدد "48932 " أسرة ، فيما بلغت منحة رئيس مجلس الوزراء إسماعيل هنية "10 آلاف دولار بقيمة مليون دولار وبذلك بلغ عدد الأسر المستفيدة من حملة رمضان الخير" 127801" أسرة بمبلغ" 17201570 " دولار في قطاع غزة.

وفي ذات السياق أشار الكرد انه على الرغم من الإمكانات المحدودة التي تمتلكها الحكومة الفلسطينية إلا أنها استمرت في دعمها لفئة الفقراء والعمال المتعطلين عن العمل حيث قدمت لهم المساعدات النقدية و العينية في أكثر من مناسبة , و سهلت عمل المؤسسات الخيرية المحلية و الدولية ودخول المساعدات عبر المعابر.

من جانب ثان أكد الكرد على أن عملية توزيع المساعدات ستستمر مشددا على أن الوزارة ستواصل بذل مجهوداتها من أجل تحقيق المصلحة العامة للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنه من الضرورة أن تتلقى جميع الأسر الفقيرة المساعدات ، وأعرب عن أمله بأن يتعاون الجميع ، ويعمل بروح الفريق ، داعيا إلى المعاملة الطيبة والعدالة في التوزيع.

وفي سياق أخر لفت الكرد إلى أنه أعلن في وقت سابق عن انطلاق الحملة وانه سيتم فيها توزيع سلات غذائية لقرابة 70000 أسرة من الفقراء و العمال المتعطلين عن العمل مشيرا إلى أن الوزارة كانت قد أتمت كافة الاستعدادات اللازمة لتنفيذ الحملة , وعقد للإعلان عن انطلاق الحملة واستمرارها حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

ونوه الكرد في كلمته أنه تم استخدام قاعدة بيانات وزارة العمل التي تحتوي على 104000 عامل متزوج قاموا بالتسجيل عبر مكاتب وزارة العمل , وتم فلترتها و تنقيحها للوصول إلى أشد الحالات فقرا.

وفي سياق حديثه أشار الكرد أن وزارته بدأت أول دفعة بتوزيع 10000 سلة غذائية واستمرت في التوزيع حتى وصلت 70000 سلة غذائية على مدار الأسابيع المتتالية في شهر رمضان المبارك , مبينا أن قيمة السلة 50 دولار من التبرعات التي قدمتها المؤسسات العربية والإسلامية وخص منها "مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية", والجمعية الشرعية في مصر , واتحاد الأطباء العرب " وقدم لهم الشكر والتقدير على عملهم الدائم لكسر الحصار والتخفيف من أثار الحصار.