وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة المستقلة للخبراء القانونيين ستقدم تقريرها اوخر الشهر الحالي

نشر بتاريخ: 02/09/2010 ( آخر تحديث: 02/09/2010 الساعة: 17:02 )
رام الله -معا- التقى السفير إبراهيم خريشي المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف اليوم برئيس اللجنة المستقلة للخبراء القانونيين بحضور اعضاء اللجنة والطاقم الفني المساعد والمستشار عماد الزهيري نائب المراقب الدائم للبعثة في جنيف.

وتم خلال الاجتماع البحث في نتائج زيارة اللجنة اللى فلسطين ولقاءاتهم بعائلات الضحايا والشهود، واطلاعهم على حقيقة الاوضاع وخاصة في قطاع غزة المحتل نتيجة استمرار العمليات العسكرية الاسرائيلية والحصار المفروض، كما تم التباحث في نتائج اللقاءات التي عقدتها اللجنة في عمان مع القاضي عيسى ابو شرار، رئيس اللجنة الفلسطينية المستقلة بموجب تقرير جولدستون وأعضاء لجنته.

وتمت الاشارة في الاجتماع الى انزعاج اللجنة الدولية من اعمال القتل الخارج عن الإطار القانوني في قطاع غزة المحتل، وقد اكد توموسكات في الاجتماع على اهمية التقرير الذي رفعه الطرف الفلسطيني الى امين عام الامم المتحدة ، واعتبره بالهام جدا والذي سيتم الاستناد اليه في رصد وتقييم التحقيقات الداخلية المطلوبة من الحكومة الاسرائيلية والسلطة الوطنية الفلسطينية بموجب القرارات الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس حقوق الانسان.

يذكر ان اللجنة القانونية التي يرأسها الألماني كريستيان توموسكات والتي تضم في عضويتها الماليزي بارام كومارسادلي والامريكي ماري ديفز تم انشاؤها بموجب القرار الصادر عن مجلس حقوق الانسان والتي ستقوم بتقديم تقريرها حول نتائج زياراتها ولقاءاتها أمام مجلس حقوق الانسان في دورته الخامسة عشر القادمة في اواخر الشهر الحالي تحت البند السابع المعنون بحالة حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة .

ومن الجدير بالذكر ان موقف الطرف الفلسطيني يقوم على اعتبار التقارير التي رفعتها اسرائيل خارج اطار تنفيذ قرارات الجمعية العامة ذات الصلة حيث انها تقارير عسكرية لاتخدم الهدف المرجو.