وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شيلو : اقترح إصدار عضوية لكل الجماهير الملتزمة بالتشجيع النظيف لبلاطة

نشر بتاريخ: 02/09/2010 ( آخر تحديث: 02/09/2010 الساعة: 19:35 )
نابلس - معا - بكر حنون الناطق الاعلامي - نود من خلال هذه المقابلة تسليط الضوء على أحد ابرز المشجعين في مركز شباب بلاطة والذي شغل لعقدين كاملين رئيسا لرابطة مشجعي فريق الجدعان وتبوأ مناصب في لجان المركز شملت أمين سر اللجنة الثقافية لعدة سنوات وعضو لجنة رياضية ، مسيرته حافلة بالعطاء الكبير والانتماء ، يعتبر الصوت الجريء للجماهير أمام الإدارة .

سؤال : هل لنا أن تعرفنا بنفسك ؟
الاسم : رسلان حسين قنديل ،العمر 47 عاما ، متزوج وأب لـ ( 3 ) أولاد ، أعمل موظفا في المؤسسة المصرفية بنابلس .

سؤال : هل لك أن توضح لنا عن تاريخ رابطة مشجعي مركز شباب بلاطة ؟
في البداية أحب أن أوضح بأنه لم يكن هنالك جسم منظم للرابطة في الفترة التي سبقت دخول السلطة الوطنية الفلسطينية ، وهذا كان مدعاة لي ولمجموعة من الأصدقاء من أجل التفكير في إيجاد جسم يحضن هذا العدد الهائل من مشجعي الجدعان حيث تم تشكيل الرابطة بشكل فعلي في عام 1994 برئاستي وقد عهد إلى تم تنظيم أمور الرابطة والتي تم تنظيمها بشكل لافت عام 1996 وكان لها دور بارز في متابعة الفريق في بطولة الكأس في نفس العام والذي تكلل بالحصول على لقب كأس فلسطين ، وقد تم اختيار رابطة مركز شباب بلاطة كعضو في رابطة مشجعي المنتخب الوطني الفلسطيني في الغربية وذلك من خلال الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم .

سؤال : أهم مهام رابطة المشجعين ؟
بالنسبة لمهام الرابطة فقد تطورت خلال الزمن ففي البدايات كانت تقتصر مهمة الرابطة على :
1- كانت تعمل على تامين المواصلات للجماهير وتأمين النظام وضبطه في الملعب .
2- التعاون مع بعض المؤسسات من أجل توفير الدعم للرابطة وتوفير مستلزمات الرابطة .
ومع الزمن تطور دور الرابطة من مجرد ترديد الهتافات الى أن
1- تصبح حلقة وصل بين الجماهير والهيئة واللاعبين ، حيث عملت الرابطة في كثير من الحيان على تقريب وجهات النظر بين اللاعبين والإدارة وساهمت بحل بعض الخلافات التي تنشب بينهما .
2- إعطاء ندوات تثقيفية للجماهير لضبط السلوك والمحافظة على التشجيع النظيف .
3- أخذت الرابطة صفة المراقب الدائم في اجتماعات الهيئة الإدارية حيث أصبحت الرابطة مؤسسة قائمة تحاكي المؤسسة الأم .

سؤال : ما هي أبرز الصعوبات التي واجهت الرابطة خلال فترة رئاستك لها ؟
ابرز الصعوبات تجلت في :
1- نقص الأموال والدعم الكافي للرابطة .
2- في دوري عام 2008 كانت جميع المباريات تقام على استاد أريحا وهذا شكل إرهاقا للرابطة من حيث التعب في السفر والوضع الأمني عدا عن الاعتقالات الليلية التي كانت تتزامن في بعض الأحيان مع مباريات الفريق والتي كانت تضيف مخاطر حقيقية على حركة الجماهير في المخيم ليلا ، وقد اضطررنا في عدة مرات إلى المبيت في المركز حتى لا نواجه دوريات الاحتلال المنتشرة بجمع أرجاء المخيم .

سؤال : ما هي الأسباب الحقيقية وراء استقالة أبو شيلو من رئاسة الرابطة ؟
لقد كانت استقالتي طوعية وبدون أي ضغط أو وجود مشاكل ، كل ما هدفت إليه هو أنني بعد ( 18 سنة ) من العمر ارتأيت كرئيس للرابطة بأنه قد آن الأوان حتى اترك المجال أمام جيل الشباب ليأخذ دوره الطبيعي والطليعي في العمل مع إيماني العميق بضرورة إكساب الآخرين خبرات في مجال العمل ، ولكن زملائي بالرابطة والذين أكن لهم كل الاحترام والتقدير وبسبب خبرتي الكبيرة بالعمل أصروا على بقائي مستشارا للرابطة .

سؤال : ما هي نصائحك التي تطيرها إلى كل من اللاعبين والمدربين والجماهير ؟
أود من خلال خبرتي المتواضعة في مجال العمل الرياضي والتشجيع أن أسدي بعض النصائح والتي تتلخص فيما يلي :-
1- بالنسبة للمدرب انصح كل مدرب أن يكون صاحب فكر رياضي عال وقدرات تدريبية كبيرة وان تكون لديه القدرة على دراسة من أين تؤتى الكتف ، وكذلك ان يكون قادرا على قراءة الملعب والمباراة خصوصا في الشوط الثاني الذي يعتبر شوط المدربين والتكتيك والتغييرات المثمرة .
2- أن يتمتع المدرب بشخصية قيادية حازمة لا ترتبط قراراته بأشخاص أو محاباة أو أهواء أشخاص والأهم هو مصلحة الفريق ووصوله إلى بر الأمان.
3- أن يتجه المدرب إلى إشراك المسؤولية إلى جميع أصحاب الفكر الرياضي وعدم إهمال أو إقصاء أي طاقة رياضية تريد الخدمة من اجل رفع راية الجدعان في دوري المحترفين أن بلاطة قادمة للمنافسة وليس المشاركة وسنثبت للقاصي والداني هذا الكلام .
4- ان يوازن الفريق في طريقة اللعب بين الدفاع والهجوم من خلال طريقة اللعب وضرورة اللعب من اجل المنافسة والفوز .
5- أدعو اللاعبين المحترفين إلى ضرورة الالتزام بالأخلاق الحميدة والتحلي بالروح الرياضية كونه لاعب محترف يمثل محافظة كاملة وليس الفريق الذي يلعب له فقط وعلى اللاعبين الالتزام بكل ما هو جيد وعكس الصورة الناصعة والايجابية ، وعلى اللاعب أن يلتزم بكافة التعليمات المنبثقة عن المدرب وان يكون كالجندي في انضباطه .
6- انصح الجماهير أن تكون على مستوى عال من الثقافة الرياضية ، ولكل فريق الحق المطلق بالتشجيع على مدار المباراة شريطة أن يكون التشجيع ايجابيا وأخلاقيا بعكس صورة بلاطة الجدعان بلاطة الشهداء .

سؤال : ما هي رسائلك للرابطة الجديدة ؟
أتطلع إلى أن تصبح رابطة المشجعين مؤسسة اجتماعية ناجحة وقادرة على أخذ زمام المبادرة والتواصل مع الإدارة والجماهير واللاعبين وعلى الرئيس الجديد ( عمار شرايعة ) أن يأخذ العبرة والدروس من الرابطة السابقة إذا أراد النجاح وذلك بالالتزام الإداري والأخلاقي وسعة الصدر وان يعمل على شحن الجماهير وعقد الحلقات التثقيفية وان يحافظ على تماسك أعضاء الرابطة ، وان تعمل الرابطة على إبراز صورة بلاطة بأنقى صورة وأجمل وجه وان يشار لجمهور بلاطة بالبنان ، والضرب بحديد على كل من يحاول التشويش على صورة بلاطة من خلال البلطجة والعربدة والجهل وسوء الأخلاق وضرورة رفع الحصانة عن هؤلاء الأشخاص من قبل إدارة الرابطة ، واقترح على رئيس الرابطة الحالية أن يعمل على إصدار عضوية لكل الجماهير المحبة والملتزمة بالتشجيع النظيف ولا مانع من تسديد الاشتراكات السنوية للرابطة من أجل دعم الرابطة .

سؤال : ما هي اصعب المواقف التي واجهت رئيس الرابطة ؟
أصعب المواقف التي واجهتني خلال رئاسة الرابطة :
1- هبوط فريق بلاطة من الدوري الممتاز الى درجة ممتازة ( B )
2- الاعتداء على بعثة مركز شباب بلاطة في ملعب الخضر من قبل شباب الخضر ضمن دورة الشهداء .

سؤال : ما هي أجمل المواقف التي يذكرها رئيس الرابطة ؟
أجمل المواقف التي عاصرتها :
1- حصولنا على كأس فلسطين عام 1996 م .
2- صعود مركز شباب بلاطة إلى مصاف دوري المحترفين .

سؤال : ما أجمل المباريات التي لعبها الفريق في الدوري الممتاز ؟
أجمل المباريات التي لعبها الفريق هي مباراته أمام فريق نادي جبل المكبر في أريحا بنتيجة 2- صفر وكانت هذه الهزيمة هي الهزيمة الوحيدة في الدوري لبطل الدوري وفي المقابل فان أسوأ مباراة هي مباراة بلاطة مع فريق أهلي الخليل في 1/1/2008 بنتيجة 1- صفر والتي كانت السبب المباشر في هبوطنا إلى الدرجة ( ب ) .

سؤال : ما رأيك في مباراة فريق بلاطة أمام فريق شباب الخليل والتي فاز بها فريق بلاطة بنتيجة 2 - 1؟
اعتقد أن ظروف المباراة فرضت نفسها على ارض الملعب حيث كانت الظروف رغم فوزنا صعبة للغاية في ظل طرد اللاعب احمد الحويطي وإصابة اللاعب وسيم عقاب وعدم لعب اللاعب ادهم أبو رويس وكابتن الفريق بهاء البدرساوي وهؤلاء يشكلون أعمدة الفريق مما حذا بالمدرب أ يلعب بعشرة لاعبين على خط الدفاع لكسب نقاط المباراة ، ولا ننكر أن فريق شباب الخليل فريق متكامل ولديه مدرب ذو فكر ثاقب واعتقد أن يكون له شأن كبير في دوري المحترفين .

سؤال : برأيك من هم أفضل لاعبي التعزيز الذين لعبوا في فريق الجدعان ؟
من خلال متابعتي المستمرة والطويلة لفريق الجدعان فاني أرى بأن أفضل لاعبي التعزيز هم :
1- رائد أبو خلف من نادي العودة ( الأردن )
2- علاء عبد الهادي من نادي البقعة ( الأردن )
3- وسيم عقاب من فريق قصرة الرياضي ( قصرة – فلسطين )
4- مصطفى زيادة من قرية مادما – نابلس .
5- عبد الحميد أبو حبيب من خدمات رفح ( غزة )

وفي الختام شكر أبو شيلو الدائرة الإعلامية وتمنى للإدارة والفريق دوام التقدم والثبات والانجاز في دوري المحترفين واكدد انه سيبقى الجندي الداعم لفريق الجدعان .