وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعثر الظاهرية امام الترجي وفوز بلاطة وانتصار كاسح للهلال

نشر بتاريخ: 04/09/2010 ( آخر تحديث: 04/09/2010 الساعة: 11:27 )
بيت لحم – معا – انتهت الجولة الثانية والاخيرة من مباريات الاسبوع الثاني في دوري المحترفين، في نابلس واصل بلاطة سطوته وضرب بعنف معاقل ثقافي طولكرم وفاز عليهم بثلاثة اهداف لهدف، وفي فيصل فاز هلال القدس على هلال اريحا باربعة اهداف مقابل هدف، اما في الخضر فقد استعاد فريق واد النيص عافيته واحرز هداف التقدم في الدقائق الاخيرة من المباراة ليفوز على الظاهرية بالنتيجة 21.

في الخضر توقفت المباراة لمدة من الزمن بسبب القاء العديد من العبوات الفارغة الى داخل ارض الملعب محتجين من القوها على سوء التحكيم فيما انتهت المباريات الاخرى بهدوء وانتظام.

الظاهرية + واد النيص --- وجدي الجعفري
الشوط الاول:
الاشقاء الثلاثة، خضر وحسن وسميح يوسف، لعبوا في منتصف الميدان حيث ترك سميح مكانه كظهير قشاش لشقيقهم الرابع محمد يوسف، الفريقان لعبا بنفس الطريقة 442، الغزال الاسمر الظهراوي عاطف ابو بلال واحمد واكد لعبا في المقدمة فيما جلس موسى البزاز مدرب المنتخب الوطني الفلسطيني وعبد الناصر بركات من الطاقم الفني للمنتخب على منصة الشرف لمتابعة اللقاء.

فيما لم يسكت جمهور الظاهرية عن التشجيع الذي حضر بكثافة الى استاد الخضر الدولي .

كرة احمد واكد الرأسية مرت بجوار القائم بعد ان تلقى كرة مرفوعة من عاطف ابو بلال اثر ضربة ثابتة اطلقها من مشارف منطقة الجزاء في الدقيقة 14.

في الدقيقة 20 كانت ظهراوية على موعد مع الحدث، مولود طبيعي بدون عملية، ومن هجمة منسقة وصلت الكرة الى خليل الصانع مررها الى احمد واكد ومن ثم الى عاطف ابو بلال ارسلها عرضية سجل منها شقيقه هاني ابو بلال هدف التقدم للظاهرية.

تحسن الاداء النيصي، وضغطوا على مرمى الظاهرية فيما اكثر الفريق الضيف من كراته العرضية، خرج رامي مجاهد ودخل مكانه اللاعب احمد جمال الذي اضاع فرصة محققة لفريقه في الدقيقة 36.

وبعدها اضاع ايضا خضر يوسف كرة مماثلة كانت الاخطر في اللقاء.

في الدقيقة 44 المجهود النيصي اثمر عن هدف التعادل سجله اشرف نعمان بعد ان تصدى لكرة ثابتة على بعد 25 يارده ارسلها جميلة في الزاوية البعيدة عن الحارس .
ليطلق الحكم بعدها صافرته معلنا عن نهاية الشوط الاول بالتعادل بهدف.

الشوط الثاني:
شهدت بداية هذا الشوط ضغطا متواصلا من قبل فريق الظاهرية، وفي الدقيقة الثالثة من عمر الشوط الثاني سدد خليل الصانع كرة مفاجئة من خارج منطقة الجزاء لولا يقظة توفيق علي حارس مرمى واد النيص لكان لها شأن اخر.

تبديل لصالح فريق واد النيص بخروج عبد الله عثمان ودخول جهاد صقر وكذلك تبديل اخرى لصالح فريق الظاهرية بخروج اسماعيل قيسية ودخول احمد يوسف.

تغير الحال قليلا مع مرور الزمن وشن فريق واد النيص هجمة منسقة أثمرت عن حصولهم عن ضربة جزاء احتسبها الحكم اثر عرقلة اللاعب اشرف نعمان داخل الصندوق تصدى لها اللاعب نفسه فيما استبسل حارس الظاهرية في التصدي لها .

بعدها توقفت المباراة لمدة من الزمن اثر إلقاء العديد من العبوات البلاستيكية داخل الملعب مما استدعى تدخل قوات اضافية حضرت لحفظ النظام لتستأنف المباراة بعد ذلك.

خرج احمد واكد ودخل يوسف عيسىى فيما اعلن عن وقت اضافي مدته 11 دقيقة، وفي الوقت بدل الضائع احتسب الحكم ركلة حرة لصالح فريق الظاهرية تصدى لها اللاعب عاطف ابو بلال ارسلها موزونه الى اللاعب البديل يوسف عيسى مررها عرضية الا ان سماحة جبارين لم يسحن استغلال هذه الفرصة الذهبية لصالح فريقه.
في الدقائق الاخيرة كثرت الكرات الطويلة فيما مال اللعب الى الهدوء واستغل اللاعب المخضرم سميح يوسف ذلك ليرسل كرة لولبية الى داخل المرمى معلنا عن تسجيل الهدف الثاني لفريقه وسط ذهول الجميع، لتنتهي المباراة بفوز فريق واد النيص بالنتيجة 21.

الحكام: ابراهيم الغروف ، وساعده عصام ابو الهوى، هاني عيد، ابراهيم براهمة رابعا.

هلال القدس 4 + هلال أريحا 1 احمد البرهم وقدري سلامه

تابع المباراة اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني ورئيس نادي الأسير قدوره فارس وجماهير قدرت ب 1000 متفرج .
الشوط الأول :
-لم تشهد الدقائق العشر الأولى أي فرصة خطرة على المرميين .
-ركلة حرة مباشرة على حافة صندوق هلال أريحا لم تستثمر بالشكل المناسب من اللاعب مراد اسماعيل الذي سددها بحائط الصد (13) .
-لاعب هلال اريحا موسى براهمه استغل خطأ مدافع الهلال محمد سرحان على الجهة اليسرى فخطف الكرة برأسه داخل الصندوق وحاول التمرير فتدخل محمد عبد الجواد وأبعد الكرة الى ركنية (16) .
-فرصة افتتاح التسجيل لم يستغلها نادي هلال أريحا بعد أن حول محمد ابو داود كرة عرضية داخل الصندوق استقبلها المندفع من الخلف موسى براهمه الذي سدد برعونة بجوار القائم (18) .
-أول بطاقة صفراء كانت من نصيب لاعب هلال القدس محمد سرحان بعد خشونته المتعمدة للاعب موسى براهمه (20)
-لاعب هلال اريحا عمر مسالمه نفذ ركنية على نقطة الجزاء تماما وكاد الصيداوي ان يكلف فريقه هدف اثر خروجه الخاطىء من المرمى وتهادت الكرة امام فراس أبو عيد إلا أن انقضاض عبد الجواد بالوقت المناسب أنقذ الموقف (34) .
-بطاقة صفراء للاعب الهلال المقدسي حسام أبو صالح لتعمده الخشونه ضد اللاعب فؤاد مناصرة (35) .
-هدف هلال القدس جاء من كرة طولية نفذها مراد اسماعيل وأرسلها على الجهة اليمنى فأستغل مراد عليان هفوة دفاعية لمحمود المغربي الذي كان بإمكانه أن يبعد الكرة فسدد عليان كرة زاحفة على الزاوية البعيدة تجاوزت الحارس بدر (39)
-لم تمض سوى 5 دقائق حتى عاد الهلال ليسجل هدفه الثاني عندما استغل هشام الصالحي خلل التمركز في ميسرة الهلال الريحاوي وتوغل داخل الصندوق ورفع كرة عرضية من خلف أيمن صندوقة ليتابعها مراد عليان غير المراقب الذي سدد بسهوله كرة عانقت الشباك في نفس زاوية مرمى الهدف الأول (44) .
الشوط الثاني :
-إشترك في صفوف هلال أريحا منذ البداية اللاعب أدهم عرار بدلا من نائل منصور .
-لاعب هلال القدس محمود صلاح قطع الكرة من امام الهجوم الهلالي في منصف الملعب ومرر كرة بذكاء الى هشام الصالحي المتمركز على حافة صندوق الجزاء وهيأ الكرة على مشارف الصندوق تابعها محمود صلاح بتسديدة قوية كادت أن تغالط محمد بدر الذي سيطر على الموقف (49) .
-إحتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة هلال أريحا إثر عرقلة اللاعب موسى أبو جزر للاعب محمد ابو داودد داخل الصندوق تصدى لها أيمن صندوقة الذي سدد كرة ضعيفة نجح الصيداوي ببراعة في إبعادها (66) .
-التبديل الثاني لهلال القدس بدخول أحمد ميعاري بدلا من محمود صلاح (69) .
-أهدر هلال القدس فرصة تسجيل الهدف الثالث بعد كرة وصلت الى هشام الصالحي على الجهة اليمنى ومرر كرة داخل الصندوق عند فادي لافي الذي راوغ أحد المدافعين وسدد كرة طائشة على يسار الحارس بدر (71) .
-رد هلال أريحا بمحاولة خطرة على مرمى الصيداوي عندما توغل موسى براهمة داخل الصندوق لكن الصيداوي أنقذ الموقف (74) .
-اشترك في صفوف هلال القدس المدافع عبد السلام السويركي بدلان من موسى أبو جزر .
-الهدف الثالث لهلال القدس جاء بإمضاء نجم المباراة مراد عليان وصاحب أول هاتريك بدوري المحترفين بعد أن استقبل كرة فادي لافي العرضية فهيأ الكرة لنفسه وسسدد بيسراه كرة في الزاوية اليمنى للحارس بدر (77) .
-استقبل فادي لافي كرة في عمق نادي هلال اريحا انطلق بالكرة صوب الصندوق وتعرض لدفع متعمد من محمود المغربي لينال على إثرها المغربي البطاقة الحمراء ليلعب الهلال بعشرة لاعبين (79) .
-اجرى هلال اريحا التبديل الثاني بدخول المدافع محمد فلاح بدلا فؤاد مناصره (83) .
-استنفذ الهلال المقدسي تبديلاته بدخول محمد أبو ترك بديلا لحسام أبو صالح (84) .
-هلال اريحا اشرك يزن العايدي بديلا للاعب موسى براهمة (88) .
-أثبت نجم اللقاء مراد عليان أنه مهاجم من الطراز الرفيع عندما سدد كرة ثابته عن بعد 30 ياردة ارتطمت بالقائم الريحاوي الأيمن وعانقت الشباك (90) .
-هدف الشرف لهلال اريحا جاء بعد كرة عرضية حولها فراس ابو عيد الى البديل يزن العايدي كرة على الجهة المعاكسة الغير مراقب ارسلها ارضية قوية داخل الشباك (90- 2) .
-انتهت المباراة بفوز هلال القدس 4/1
حكم اللقاء : جواد عاصي للساحة وساعده قاسم سواركه وفاروق عاصي وطارق النقيب رابعا . راقبها خالد الصياد

بلاطة + ثقافي طولكرم - موقع الاتحاد
خليفة الخطيب : هذا ما وعدت به محبي الجدعان وقد أوفيت ، والقادم أعظم ،والفريق جاهز بدنيا وتكتيكيا لأي منافس
جمال حدايدة : مبروك لبلاطة – وأخطاء الدفاع كلفتنا الخسارة والحزن .

قاد النبهاني وأردنية وأبو حبيب مركز بلاطة إلى صدارة دوري المحترفين
بعد اداء أقل من متوسط في الفترة الأول ومتوسط في الفترة الثانية وحضور جماهيري أعلى من متوسط والى تفاصل اللقاء :

الفترة الأولى :
عمد العنابي لفرض سيطرته على أجواء اللقاء منذ البداية ، وكان له ما أراد من خلال بناء هجماته ، من الخلف والتوغل داخل المناطق البلاطية من العمق وطرفي الملعب . ورد على هذه المحاولات أبو حبيب البلاطي من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء تجد حضن الفاخوري . وبعدها توالت الهجمات هنا وهناك حتى إنقطاع الكرة من لاعبي وسط العنابي لتجد رأسية أبو حبيب الذي حولها بدوره للمهاجم حسام النبهاني الذي حاور مدافعي العنابي ووجها لوجه مع الفاخوري وبكل هدوء يضع الكرة على يساره معلنا الهدف الأول لبلاطة في الدقيقة الثامنة .
ولم يرتق الأداء للمستوى المطلوب . في ظل مراوغات أبو كشك الزائدة وانضباط دفاعي بلاطي .وشهدت الدقائق التالية محاولات عنابية تحصل على إثرها على ركنية ولكن ضائعة . رد على هذه المحاولات أبو حبيب ومن هجمة منسقة توغل بلاطي داخل الأرجاء العنابية واختراق للحصون الدفاعية وأبو حبيب يضعها بأمان في الشباك ، لكن نضال عالية كان له رأي آخر ، فأخرجها في آخر لحظة . مفوتا فرصة التقدم لبلاطة .وكاد العنابي ان يعادل النتيجة بعد خطأ دفاعي لإبراهيم أبو رويس لكن رعونة مهاجمي الثقافي فوتت فرصة التعديل .
وشهدت الدقيقة الثانية والثلاثين خروج لاعب العنابي حمزة وهدان بعد إصابة قوية نقل عل أثرها للمفشى ودخول أسامة الصباح ، وضربة حرة مباشرة للعنابي في الدقيقة الرابعة والثلاثين لتغالط حارس بلاطة سائد أبو سليم ففشل في إخراجها لتجد قدم اللاعب محمد أبو لمونة وهدف التعديل للعنابي . ومع دخول إبن المعلم الصباح يرفع كرة داخل المنطقة المحرمة لبلاطة ، لكن رعونة أبو كشك فوتت فرصة التقدم للعنابي وعاد أبو لمونة لفرض أسلوبه من عرضية متقنة ولكن ضائعة . رد عليها أبو حبيب بتسديدة من خارج حدود الجزاء في أحضان الفاخوري . وانتهاء الفتره الأولى بالتعادل الأيجابي .

الفتره الثانية :
مع بداية الفتره الثانية أجرى خليفة الخطيب تبديل بخروج حمودة فخري ودخول عمر أردنية ، ودخل العنابي الفتره الثانية بنفس أفضل من سابقه . وكان ذلك من خلال محمد أبو كشك الذي بدوره مرر كرة بينية الى محمد أبو لمونة ولكن منقوصة لتجد أقدام مدافعي بلاطة ، وتكررت المحاولات العنابية وعرضية علي فحماوي لسالم الدروبي الذي سدد كرة على الحارس البلاطي فتغالطه وسيطر عليها في النهاية . فلم يقبل بلاطة هذا الحال ورد على العنابي بسيل من الهجمات بدأها أبو حبيب من تسديدة ولكن ضائعة ، وعمر اردنية سدد من داخل صندوق الجزاء ولكن في احضان الفاخوري .وتصاعد رتم الأداء من كلا الفريقين ، وعاد إبن المعلم الصباح فسدد كرة على مرمى بلاطة بجانب القائم ، أضاع للعنابي فرصة التقدم بعد ركنية نفذها علي الفحماوي على القائم القريب لتتهادى الكرة بين أقدام مدافعي بلاطة ومهاجمي العنابي وتضيع بغرابة ، وتقدم بلاطة بالهدف الثاني في الدقيقة الستين بقدم البديل عمر أردنية بتسديدة على يسار الفاخوري .فحاول مدرب العنابي تغير النتيجة بإجراء تبديل بدخول الدعمة مكان الدروبي ، ردت بلاطة بتعزيز التقدم في الدقيقة الستين وميلاد هدف بعد إنفراد عبد الحميد أبو حبيب بالفاخوري وبكل هدوء وحرفنة يودع الكرة بالزاوية اليمنى البعيدة للمرمى العنابي . وأجرى العنابي تبديله الأخير بخروج محمد أبو لمونة ودخول ليث خروب . ومع دخول خروب أضاع محمد أبو كشك فرصة محققة أمام المرمى البلاطي لتقليص النتيجة ، وخلال إندفاع عنابي كاد بلاطة أن يعزز بالهدف الرابع بهجمة مرتدة بعرضية ابو حبيب لوسيم عقاب وضائعة في أحضان الفاخوري . رد عليها ليث خروب بتسديدة جميلة ولكن بجانب القائم ، وفي خضم هذا التبادل للهجمات نال نضال عالية البطاقة الصفراء والوحيدة في اللقاء ، بعد تدخله لمنع هجمة بلاطية من ابو حبيب ، واستمر الحال على ما هو عليه ليطلق الحكم رافع ابو مرخية صافرة النهاية بعد احتساب أربع دقائق وقت بدل ضائع . معلنة تصدر مركز بلاطة لدوري المحترفين في الاسبوع الثاني .

حكام اللقاء :
للساحة : رافع أبو مرخية - وعلى الأطراف : إبراهيم الطويل و رامي شاهين - ورابعا : مروان وزوز
مراقب اللقاء : زكي أبو زنط

البطاقة :
المكان : ملعب نابلس السعة 4000 وشاهد اللقاء 3250
مثل مركز بلاطة أساسيا : سائد أبو سليم – مصطفى ياسين - وسيم عقاب – حسام النبهاني – محمود الأطرش – يوسف أبو رويس - عبد الحميد أبو كشك – محمد أبو رويس – إبراهيم أبو رويس يوسف عدوان – حمودة فخري .

تبديلات مركز بلاطة : خروج : حمودة فخري ودخول عمر أردنية
خروج : إبراهيم أبو رويس ودخول أحمد محاسنة


مثل ثقافي طولكرم أساسيا : فهد فاخوري – أسامة أبو عليا – نضال أبو عالية – حسن برهوش – عبدالله الطبال – علي فحماوي – محمد أبو كشك – حمزة وهدان – سالم دروبي – شادي حرب – محمد أبو لمونة .

تبديلات ثقافي طولكرم : خروج حمز وهدان ودخول : اسامة الصباح
خروج سالم دروبي ودخول : رضا الدعمة
خروج محمد ابو لمونة ودخول : ليث خروب


الإنذارات : بطاقة واحدة من نصيب نضال عالية من ثقافي طولكرن

الوقت بد الضائع :
الشوط الاول : دقيقتين
الشوط الثاني : اربع دقائق

عاد لاعب الثقافي الكرمي حمزة وهدان سالما من المشفى في نهاية الشوط الثاني