وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إفطار شعبي جماعي في نادي الزبيدات

نشر بتاريخ: 04/09/2010 ( آخر تحديث: 04/09/2010 الساعة: 13:41 )
اريحا - معا - بناءا على دعوة من النادي الرياضي وفي خطوة عملية " نحو حلم من الماضي" تجمع العشرات من أبناء قرية الزبيدات في ساحة المدرسة الثانوية يحمل كل منهم إفطاره وكان ذلك قبل الإفطار بوقت قصير.

وقد جمعت المائدة ما لذ وطاب والتي سادتها العلاقات الأخوية والإنسانية وتمتعت بكل المعاني الشعبية وشارك فيها أطفال وشيوخ وعدد من المدعوين .

وقد قال رئيس نادي الزبيدات "سلامة زبيدات" دعونا العديد من الأفراد والشخصيات والذي يعتبرون من الرافدين للأنشطة والفعاليات المحلية، كما شاركنا النشاط مدير الأمن الوطني و قائد شرطة المنطقة.، حيث تعتبر هذه المبادرة تقليد أطلقة منسق اللجان الشعبية في الأغوار فتحي خضيرات ويتم تكراره سنوياً لما
يحمله من معاني أصيله تحاكي تقاليدنا في العمل الطوعي والجماعي.

فيما قال "محسن زبيدات" الموجه في وزارة التربية والتعليم ومدرب فريق الزبيدات إن هذا التقليد قد بدأ في القرية قبل ثلاث سنوات في محاولة لإحياء إرث وتقليد شعبي كان سائداً منذ عشرات السنين في القرية حيث كان الآباء والأجداد يلتقون بالقرب من بئر الماء في القرية فترة المساء وكانوا يتسلون بالألعاب الشعبية المعروفة وقتها قبيل الإفطار، وقد كان الأهالي يحضرون الطعام كل من منزله للمشاركة في الوجبة الجماعية اليومية.

وقد جائت هذه المبادة في محاولة لإحياء أحد العادات الشعبية الطيبة في أيام الشهر الفضيل، لما لهذه البادرة من دور كبير في تعزيز المودة والألفة بين أبناء المنطقة الواحدة، وتساهم بصورة رمزية لتعزيز التواصل وتقوية العلاقات الطيبة بين المواطنين.

وقد أضاف زبيدات، إنه الإفطار الجماعي الوحيد الذي أتشرف بحضوره وهو ن السنه الحسنة التي قادتها هذه القرية الكريمة منذ ثلاث سنوات في عودة عملية نحو حلم جميل من الماضي وأتمنى أن تعمم هذه الفكرة على باقي التجمعات والقرى الفلسطينية في الأغوار وبقية المواقع.