وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي يعقد محاضرة لمشروع تطوير طب الطوارىء

نشر بتاريخ: 05/09/2010 ( آخر تحديث: 05/09/2010 الساعة: 15:59 )
رام الله- معا- عقد مشروع "اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني" الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، محاضرة تعليمية في طب الطوارئ لمجموعة من الأطباء المقيمين، وذلك في مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، بمشاركة عدد من الأطباء الدوليين المختصين في مجال طب الطوارىء.

وحضر المحاضرة مجموعة من الأطباء المقيمين الفلسطينيين في الضفة الغربية، والتي جمعت بين د.راغب عسلي الإختصاصي في الأمراض الباطنية
والصدرية والعناية المركزة وأمراض الدم في جامعة "توليدو" الأمريكية، والإختصاصي في طب الطوارئ د.جايسون بريستويكسي.

وتمحورت المحاضرة حول الإصابات الناجمة عن الحوادث، وتسمم الدم، إضافة لإنتفاخ الدماغ وغيرها، وكيفية التعامل مع هذه الأمراض وفق أحدث الطرق العالمية.

وقالت مديرة المشروع د.طروب حرب فرمند، إن برنامج طب الطوارىء التخصصي بالتعاون مع المجلس الطبي الفلسطيني ووزارة الصحة، يعد الأول في فلسطين.

وأضافت أن برنامج تطوير طب الطوارئ يشمل تدريب الأطباء في أقسام الطوارىء في المستشفيات الفلسطينية، وتحديدا مجمع فلسطين الطبي في رام الله، ومستشفى رفيديا في نابلس، إضافة لمستشفى عالية في الخليل، عن طريق سلسلة من المحاضرات والندوات والتدريبات العملية والتطبيقية، تحت إشراف طاقم متخصص من الولايات المتحدة الأمريكية، ودول اخرى من مراكز متخصصة في طب الطوارىء، إضافة إلى خبراء محليين.

وأكدت د.طروب بأن تخصص طب الطوارىء كان مفقودا في فلسطين، مشيرة إلى أن تطوير أقسام الطوارىء في المستشفيات الفلسطينية سينعكس إيجابا على الواقع الصحي الفلسطيني بشكل عام، بحيث يتناسب مع المعايير العالمية في توفير الخدمة الطبية.

يذكر أن برنامج تطوير طب الطوارىء في فلسطين يأتي في إطار الدعم والمساندة التقنية التي يقدمها مشروع إصلاح و تطوير القطاع الصحي"Flagship" الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بميزانية تصل الى 86 مليون دولار للقطاع الصحي الفلسطيني لاسيما وزارة الصحة الفلسطينية.

ويهدف البرنامج الى تحقيق الإصلاح والتنمية في القطاع الصحي الفلسطيني، بما يشمل بناء القدرات المؤسساتية، وتعزيز مستوى كفاءات الكوادر الإدارية والمهنية وتفعيل مشاركة جميع مكونات المجتمع الفلسطيني بقطاعاته المختلفة، إضافة لتحسين مستوى الخدمات الصحية على المستوى الوطني ودعم المؤسسات الصحية الفلسطينية بالمعدات والأجهزة الطبية الأحدث تقنيا للإرتقاء بمستوى الخدمات العلاجية.