وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهباش: القدس تعاني الهجر والتهجير وشد الرحال إليها ضرورة لحمايتها

نشر بتاريخ: 06/09/2010 ( آخر تحديث: 06/09/2010 الساعة: 11:43 )
اسطنبول - معا - قال الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية أن هناك واجب يقع على عاتق الامة العربية والاسلامية تجاه مدينة القدس التي تعاني يومياً سياسة التهويد والتهجير من قبل الإحتلال الإسرائيلي، وضرورة تحركها السريع من أجل الدفاع عن المقدسات الإسلامية وعلى رأسها القدس والمسجدالأقصى، ودعم صمود الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل على الحقوق والمقدسات الفلسطينية.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في احتفالية مرور 14 قرناً على نزول القرآن الكريم، في العاصمة التركية أسطنبول، بمشاركة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وطالب الهباش العرب والمسلمين أن يشدوا الرحال إلى القدس وإلى المسجد الأقصى وان زيارتها لا تحتاج الى تبرير ولا شرح وانما اتت استنادا الى تعاليم ديننا الحنيف والى سنة رسول الله وان زيارتها ليست فتوى نظرية بل تتعامل بالواقع.

وقال "ان الواقع الذي نعيشه ألان يقول أن القدس تعاني من الاحتلال والعزلة من محيطها العربي والاسلامي فنحن عندما ندعوا الى شد الرحال الى القدس نحافظ على هويتها وقدسيتها ونعزز صمود المواطن الفلسطيني بان نشعره انه لا يقاوم الاحتلال وحده وتأكيد للحق العربي والإسلامي في المدينة المقدسة بالاضافة الى توجيه رسالة قوية للعالم ولإسرائيل بأن القدس ليست مسؤولية فلسطينية فقط ولكنها مسؤولية عربية ومسؤولية إسلامية كذلك".

وأعلن الدكتور الهباش في كلمته عن عزم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية إصدار طبعة جديدة من "مصحف بيت المقدس" بناء على توجيهات فخامة السيد الرئيس محمود عباس.

وجاءت كلمة الدكتور الهباش خلال احتفالية مرور أربعة عشر قرناً على نزول القرآن الكريم، والتي جاءت بناء على اقتراح من مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية في اسطنبول، تم إقراره من قبل مجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي عقد في جمهورية طجكستان.