وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حدث تاريخي: اسرائيل وروسيا توقعان على اتفاق للتعاون العسكري

نشر بتاريخ: 06/09/2010 ( آخر تحديث: 06/09/2010 الساعة: 14:43 )
بيت لحم- معا- وقع وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف ووزير الجيش الإسرائيلي ايهود باراك اليوم في موسكو اتفاقاً حول التعاون العسكري، واشادا بالعلاقات بين الجانبين.

ولم يعط الوزيران الإسرائيلي والروسي تفاصيل حول طبيعة الاتفاق الذي يأتي بعد خلافات حول عقود أسلحة روسية في الشرق الاوسط.

وقال سيرديوكوف كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "أنا متأكد أن الاتفاق الذي نوقعه اليوم سيعطي دفعاً جديدا لعلاقاتنا الثنائية".

وأضاف "أن وجهات نظرنا حول التحديات العديدة الراهنة متقاربة أو متطابقة"، وأوضح أن "هذا يتعلق بشكل رئيسي بقضايا الارهاب ووقف انتشار اسلحة الدمار الشامل". وتابع أن العلاقات الامنية "تساهم في وقف هذه التهديدات".

من جهته، لفت باراك إلى "تحسن العلاقات" بين روسيا وإسرائيل، شاكراً موسكو على حربها ضد النازية خلال الحرب العالمية الثانية. وقال "نعلم الحقيقة: لم تكن دولة إسرائيل لتؤسس، لو أن الجيش السوفياتي لم يهزم المانيا النازية".

ووصفت وسائل الاعلام الاسرائيلية هذا الحدث بالتاريخي، ليس فقط بتوقيع هذا الاتفاق وانما لوصول وزير الجيش ايهود باراك الى روسيا، حيث تعتبر هذه الزيارة الاولى لوزير جيش اسرائيلي الى موسكو ولقاء وزير الدفاع الروسي، وهذا ما اعطى هذه الزيارة اهمية كبيرة عدا عن توقيع اتفاق للتعاون العسكري بين البلدين

كذلك فقد قام وزير الدفاع الروسي باظهار الاحترام الكبير لباراك حيث عقد الاجتماع بينهما بعد الانتهاء من مراسم احياء الجنود الذين سقطوا في الحرب العالمية الثانية والانتصار على النازية.