وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور نائب المحافظ : لجان حماية المستهلك تكثف من حملات مراقبة الاسواق

نشر بتاريخ: 06/09/2010 ( آخر تحديث: 06/09/2010 الساعة: 13:47 )
بيت لحم- معا- كثفت لجان حماية المستهلك والمكونة من محافظة بيت لحم وبلديات المحافظة ووزارات الزراعة والاقتصاد الوطني والحكم المحلي والصحة والضابطة الجمركية من نشاطاتها في الايام الاخيرة من شهر رمضان المبارك بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد بهدف متابعة الاسواق من كافة النواحي لحماية المواطن اقتصاديا وصحيا.

وقد نفذت اللجان اليوم جولة ميدانية واسعة حيث تم تقسيم العديد من موظفي اللجنة على مختلف اسواق المحافظة وتركزت فعالياتها في مدينة بيت لحم من خلال الجولة التي شارك بها نائب محافظ بيت لحم محمد طه ابو عليا ومدير وزارة الاقتصاد الوطني طاهر دنون ومديرة وزارة الزراعة صافيناز بدر وامين ابو عقيل مدير الضابطة ببيت لحم وفريد الاطرش رئيس جمعية حماية المستهلك ومنذر عميرة القائم باعمال مدير عام الشؤون العامة بمحافظة بيت لحم ومحمد ابو صوي منسق اللجنة بالمحافظة بالاضافة لموظفي بلدية بيت لحم ومدير شرطة المدينة زايد الشاعر.

وتجول نائب المحافظ واعضاء اللجنة في اسواق مدينة بيت لحم حيث زاروا المجمعات والمحلات التجارية وتابعوا سير العمل وخلو الاسواق والمحلات من منتجات المستوطنات والبضائع الفاسدة واشهار التسعيرة على البضائع والاسعار واستمعوا من المواطنين والتجار عن الاوضاع التجارية ببيت لحم.

وفي تعقيبه على الجولة قال نائب المحافظ ابو عليا ان الجولة تهدف الى متابعة الاسواق خصوصا ونحن بشهر رمضان المبارك حيث تزدهر الحركة التجارية سيما بعد نزول الرواتب للموظفين في البنوك مشيرا الى ان الحملات التي نفذتها اذرع السلطة المختلفة ساهمت في تنظيف وتطوير الاسواق الفلسطينية بما يخدم مصلحة المواطن.

واشار ابو عليا الى ان هذه الحملات تهدف الى حماية المواطن حيث تم ضبط العديد من المواد الغذائية الفاسدة طوال شهر رمضان المبارك سواء تلك القادمة من المستوطنات او الغير مسعرة او منتهية الصلاحية وتم اتلافها وفقا للقوانين المعمول بها.

وثمن ابو عليا دور كافة الموظفين والعاملين في الوزارات والبلديات والشرطة والضابطة الجمركية مشيرا الى اهمية وطنية العمل الذي نفذوه خلال شهر رمضان حيث واصلوا الليل بالنهار من اجل انجاح هذه الحملات التي ستستمر حتى بعد نهاية الشهر الفضيل من اجل الحفاظ على المواطن مقدما تهانيه للمواطنين وللموظفين بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد.

واكد طاهر دنون مدير مديرية الاقتصاد الوطني على عظم العمل الذي نفذه كافة العاملين في هذه الحملة من موظفي الاقتصاد الوطني والضابطة الجمركية ووزارة الزراعة ومحافظة بيت لحم على كافة الاصعد مشددا على ان هذا العمل ساهم في ضبط كميات كبيرة لا يستهان بها غير مطابقة للمواصفات وللقوانين الفلسطينية مؤكدا ان وزارة الاقتصادة بالتعاون مع الجهات المعنية ستواصل العمل من اجل مراكمة الانجازات وصولا الى اسواق فلسطينية نظيفة من اي من الافات الاقتصادية التي تم الحديث عنها.

وقال دنون ان لجان حماية المستهلك وحملاتها التي نفذت عبر خطة عملية متواصلة اعطت نتائج ايجابية كبيرة في محافظة بيت لحم حيث عمل جميع المشاركين فيها ليل نهار وادت الى تنظيف السوق التلحمي من المواد التي تضر بالمواطن اقتصاديا وصحيا.

واشار دنون الى ان الحملة نفذت وفق الخطة الوطنية التي اقرها وزير الاقتصاد الوطني الدكتور حسن ابو لبدة وباشراف محافظة بيت لحم وعلى راسها المحافظ حمايل ونائبه محمد طه ابو عليا الذين اشرفوا بانفسهم على سير هذه الحملة.

من ناحيته قال ررئيس جمعية حماية المستهلك في بيت لحم الاستاذ فريد الاطرش ان هذه الحملات ساهمت وتساهم في الحفاظ على الاسواق من التجار الجشعين الذين يحاولون استغلال المواطن في هذه الفترة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد حيث تزدهر الحركة التجارية.

واشار الاطرش الى ان هذه الحملات تساهم في رفع وعي المواطن الفلسطيني في كافة المجلات سواء تلك التي تتعلق بمكافحة منتجات المستوطنات او دعم المنتج الوطني ومحاربة المواد الغذائية الفاسدة ومن يروجها واشهار الاسعار والظروف الصحية التي يجب ان تخزن فيها المواد.

وشدد الاطرش على اهمية استمرار هذه الحملات خصوصا بعد اقرار القوانين الخاصة بحماية المستهلك مشددا على ان الجمعية رصدت تطورا كبيرا في متابعة الاسواق الفلسطينية ما يخدم الواقع الفلسطيني الذي يعاني من افات اقتصادية عديدة وعلى راسها افة منتجات المستوطنات والمواد المهربة خصوصا تلك المنتهية الصلاحية داعيا الجهات الرسمية الى الاستمرار في هذه الحملات وعدم اقتصارها على شهر رمضان المبارك.

كما اكد الاطرش على اهمية ودور المواطن الفلسطيني في الوقوف الى جانب الجهات الرسمية من خلال الابلاغ عن اي منتجات لا تتناسب مع القوانين وتخل بها مشددا على اهمية تعزيز ثقافة محاربة الفساد وجميع المفسدين.
م
نسق لجنة حماية المستهلك في محافظة بيت لحم محمد ابو صوي اشار الى ان الحملة خلال شهر رمضان البمارك تمثلت باربع جولات ميدانية يومية لعدة طواقم عملت ليل نهار حيث وصلت عمليات التفتيش ومتابعة الاسواق خلال شهر رمضان المبارك الى نحو 120 جولة ميدانية.

واكد ابو صوي ان عمليات المتابعة شملت الاسواق والمحلات التجارية حيث تم خلالها ضبط العديد من المواد المخالفة والتي تم اتلافها حسب القوانين مشددا على ان هذه اللجان ستواصل عملها بكثافة حتى اللحظة الاخيرة من شهر رمضان المبارك بالاضافة الى البحث عن اليات العمل بعد شهر رمضان من اجل الحفاظ على المواطنيبن وارواحهم.