وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي يناقش مع الجانب الألماني مشروع وادي الزومر

نشر بتاريخ: 07/09/2010 ( آخر تحديث: 07/09/2010 الساعة: 06:43 )
رام الله -معا- ناقش رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي، مع الجانب الألماني ممثلا ببنك التنمية الألماني والمؤلف من انكا فانشر، ومارك انجيلهارت، ووضاح حمد الله، والوكالة الألمانية للتنمية ممثلة بنديم ملحم مدير برنامج المياه في الوكالة الألمانية للتنمية، آخر المستجدات في مشروع الصرف الصحي في وادي الزومر والمتعلق بالخط الناقل وشبكات الصرف الصحي للهيئات المحلية على طول وادي الزومر.

وتركز اللقاء الذي جرى في رام الله، على مناقشة التأخير الحاصل من الجانب الإسرائيلي في إصدار الموافقات اللازمة لتنفيذ المشروع، ومطالبته المستمرة في اقتطاع مبالغ إضافية لتطوير محطة معالجة الصرف الصحي داخل إسرائيل الأمر الذي يرفضه الجانب الجانب الفلسطيني، خاصة بعد المنع في إقامة محطة المعالجة الأولية في الموقع الذي حصلت السلطة على ترخيصه وقامت باستملاكه وتراجع الجانب الإسرائيلي عن ذلك.

وبين العتيلي أن مشروع وادي الزومر يحظى باهتمام بالغ من قبل رئيس الوزراء والحكومة الفلسطينية والجانب الألماني الذي يتابع المشروع منذ عشر سنوات، وكثفت سلطة المياه الضغط على الجانب الإسرائيلي نظرا لأهميته الإستراتيجية لإزالة العقبات أمام تنفيذه.

وأوضح أنه تم مناقشته مؤخرا في اجتماع اللجنة الثنائية، وتم الاتفاق على تحديد اجتماع يضم الأطراف الثلاثة الفلسطيني والإسرائيلي والألماني، من أجل الاتفاق النهائي على تفاصيل المشروع والخروج بمذكرة تفاهم من اجل البدء بالعمل.

وأضاف العتيلي أنه من المقرر أن يعقد هذا الاجتماع خلال الشهرين القادمين، كما تم الاتفاق أن يقوم الاستشاري الألماني بتعديل بعض مسارات الخطوط خاصة بالربط المؤقت مع الجانب الإسرائيلي إلى حين اكتمال بناء محطة نابلس الغربية للصرف الصحي والذي وضع حجر الأساس له، وسيكتمل خلال عامين ومن المتوقع أن تعالج نصف الكمية من المياه التي تجري في وادي الزومر ويعمل الجانب الفلسطيني على الإعداد لبناء محطة معالجة الصرف الصحي المتكاملة في طولكرم.