وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المطران عطا الله حنا يشارك في أمسية حول القدس في صوفيا

نشر بتاريخ: 07/09/2010 ( آخر تحديث: 07/09/2010 الساعة: 20:11 )
صوفيا-معا- شارك المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، في أمسـية حول مدينة القدس، دعا لها مركز دراسات الشـرق الأوسط في العاصمة البلغارية صوفيا.

وحضر الأمسية السفراء العرب لدى صوفيا، كذلك سفراء عدد من الدول الأجنبية، وحشد من أبناء الشعب البلغاري والجالية الفلسطينية والعربية.
وقدم المطران عطا الله حنا شرحا مفصلا حول معاناة المقدسين والإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تهويد المدينة المقدسة، ووضعهم بما يحدث في المدينة المقدسة من انتهاكات خطيرة للمقدسات والبشر والحجر.

واختتمت الأمسية بحفل إفطار أقامته السفارة الفلسطينية في صوفيا بمشاركة سفراء الدول العربية والأجنبية.

وفي السياق ذاته، ألقى المطران عطا الله حنا، محاضرة في مقر المركز الإعلامي البلغاري في العاصمة صوفيا، حول 'وثيقة وقفة حق' التي أصدرها عدد من رجال الدين المسيحي الفلسطينيين. بدعوة من مؤسسة الأعلام البلغارية الرسمية

وقي سياق آخر، استنكرت الجالية الفلسطينية والعربية في بلغاريا التحريض غير المبرر الذي شنه سفير إسرائيل لدى صوفيا ضد زيارة سيادة المطران عطا الله حنا.
وأصدر سفير فلسطين لدى صوفيا وعدد من السفراء العرب بيانا شديد اللهجة استنكروا فيه تطاول سفير إسرائيل على رمز من رموز شعبنا، وأعربوا عن تضامنهم مع المطران حنا واستنكارهم لهذا التحريض الذي تضمنه البيان الصادر عن سفير إسرائيل.

وأعربت مؤسسات حقوقية بلغارية وشخصيات حكومية وأكاديمية عن استنكارها الشديد لما أقدم عليه سفير إسرائيل من تحريض عبر وسائل الأعلام على شخصية دينية أرثوذكسية فلسطينية مرموقة.

يُذكر أن سفير إسرائيل لدا بلغاريا أصدر بيانا شديد اللهجة ضد المطران عطا الله حنا واصفا إياه بأنه يؤيد الإرهاب ويعادي اليهود وله علاقات مع منظمات إرهابية (كما وصفها في بيانه)، ودعا البيان الكنيسة والمؤسسات البلغارية إلى مقاطعة زيارة المطران عطا الله حنا وعدم المشاركة في أي فعالية من الفعاليات التي سيشارك بها في صوفيا.
ــ