وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاءات مكثفة في جنيف لمتابعة توصيات تقرير غولدستون

نشر بتاريخ: 08/09/2010 ( آخر تحديث: 08/09/2010 الساعة: 11:55 )
بيت لحم- معا- في إطار متابعة التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المستقلة الدولية لتقصي الحقائق في أحداث غزة، تقوم البعثة المراقبة الدائمة لفلسطين بتحركات مكثفة مع كافة الجهات المعنية وهيئات الأمم المتحدة ذات العلاقة.

والتقى ابراهيم خريشي المراقب الدائم لفلسطين يرافقه المستشار عماد الزهيري نائب المراقب الدائم بعقد سلسلة من اللقاءات الهامة مع رئيس مجلس حقوق الإنسان سفير تايلاند سيهاساك فوانجكتكوو الرئيس الحالي لمجلس حقوق الانسان.

وتم خلال اللقاء البحث في السناريوهات المتعلقة بمتابعة تقرير اللجنة القانونية المكلفة برصد وتقييم التحقيقات الداخلية المطلوبة من الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إضافة إلى متابعة القضايا المتعلقة بتقرير اللجنة المستقلة الدولية لتقصي الحقائق في الإعتداء على سفن المساعدات حيث ومن المتوقع أن تقوم اللجنتين بإعداد تقريريهما وتقديمهام أمام مجلس حقوق الإنسان تحت البند الأول والبند السابع المتعلق بفلسطين يوم 27 القادم.

وتعمل البعثة حاليا على متابعة العديد من القضايا الواردة في تقرير جولدستون أهمها إنشاء صندوق التعويضات للمتضررين عن حرب غزة وإعادة اعمار وتأهيل ما دمره الإحتلال في القطاع المحتل إضافة إلى تنفيذ ما ورد من توصيات تتعلق بالمجتمع الدولي من حيث ضرورة ايفائه بإلتزاماته تحمله لمسؤلياته المناطة به تجاه الشعب الفلسطيني المحتل وكذلك عقد جلسة نقاش في الجمعية العامة بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر الدولي خاصة باستخدام الأسلحة المحرمة شرعيا تجاه المدنيين في حرب غزة.

كذلك تم خلال الاجتماع البحث في أعمال المراجعة التي تقوم بها الدول الأعضاء لمجلس حقوق الإنسان بعد مضي 5 سنوات على تأسيسه من قبل الجمعية العامة.

وفي هذا الخصوص أوضح السفير خريشي موقف فلسطين الداعي إلى عدم المساس ببند فلسطين المعنون "حالة حقوق الإنسان في فلسطين" والذي تندرج تحته كافة القضايا المتعلقة بفلسطين من مختلف الجوانب وفي كافة المجالات.

كما تم عقد اجتماعات هامة اخرى مع كل من سفير مصر هشام بدر بصفته منسق مجموعة عدم الإنحياز وسفير الباكستان زمير أكرم بصفته منسق المجموعة الإسلامية لتنسيق التحرك المستقبلي في المجلس وخاصة فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، وسيتم عقد لقاءات أخرى بعد الأعياد تتعلق بالجهود المبذولة للإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية مع مختلف الاطراف المعنية بما فيها سفير المغرب لدى الأمم المتحدة بصفته منسق المجموعة العربية في منظمة التجارة العالمية.

كما عقدت لقاءات أخرى مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان والمدير الجديد المقيم لدى السلطة الوطنية الفلسطينية المسؤول عن المكتب الرئيسي في رام الله والفرعي في غزة والبحث في توقيع مذكرة تفاهم بين السلطة الوطنية الفلسطينية ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان حول دور المكتب وعمله في فلسطين بما فيه امكانية افتتاح فرع للمكتب في القدس الشرقية بما يخدم حماية وتعزيز حقوق الانسان للشعب الفلسطيني استنادا للولاية المناطة بالمفوضية السامية لحقوق الانسان.