وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني في طولكرم ينفذ مجموعة من الأنشطة

نشر بتاريخ: 08/09/2010 ( آخر تحديث: 09/09/2010 الساعة: 14:07 )
طولكرم- معا- اختتم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية سلسلة من الأنشطة المتنوعة في محافظة طولكرم وضواحيها نفذت خلال الشهر الماضي، وذلك ضمن مجموعة البرامج والأنشطة التي ينفذها المركز في الضفة الغربية.

وضمن مشروع تعزيز الديمقراطية في فلسطين الذي ينفذه المركز بدعم من مؤسسة FCA الفيرلاندية، نفذ المركز ورشتي عمل في قاعة مركز البرامج النسوية بمخيم طولكرم، وقاعة مؤسسة دار قنديل للثقافة والفنون بالمدينة، تم خلالهما مناقشة جملة من القضايا ذات العلاقة بالانتخابات المحلية وهل تم بالفعل تأجيل الانتخابات أم أنها ألغيت..؟.

وتم استعراض المؤشرات التي تستدعي الحديث عن إلغائها، ومدى قانونية تأجيلها إن كان ما حدث هو بالفعل تأجيل، والحديث عن وثيقة الاستقلال وما جاءت به من إقرار لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وحقه في انتخابات حرة ونزيهة واختيار ممثليه، في ظل نظام ديمقراطي برلماني يقوم على أساس حرية الرأي وحرية تكوين الأحزاب وسيادة القانون.

وتم التطرق لدور السلطة الوطنية في تفعيل وثيقة الاستقلال، من خلال إعادة تبنيها وترسيخ مفاهيمها بين الأجيال الفلسطينية، وذلك بمشاركة عشرات النشطاء من كلا الجنسين في المواقع.

ونفذت ورش اخرى ضمن مشروع وعودات وانجازات السلطات المحلية بدعم من مؤسسة NED الألمانية، والذي يهدف إلى دمج الشباب في العملية السياسية وخرطهم في السلطات المحلية من خلال عقد سلسلة لقاءات بين الطرفين، وتم استهداف بلدية عنبتا إضافة إلى ثلاث مؤسسات أهلية بالمنطقة، مركز واصل لتنمية الشباب، جمعية المرأة العاملة، جمعية عنبتا الخيرية للمنفعة العامة.

كما نظم المركز ندوة ثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة حول الكاتب والأديب غسان كنفاني، وذلك في مقر المركز، بحضور عميد الأدب الفلسطيني صبحي شحرور وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي لمحافظة طولكرم.

وعقد اجتماع لممثلي الكتل الطلابية وإدارة جامعة خضوري لاستكمال ومناقشة آخر مستجدات مشروع طلبة الجامعات في التنمية السياسية والممول من مؤسسة روزا لوكسمبورغ الألمانية، الذي يستهدف طلبة جامعتي خضوري وبير زيت، وإشراك الشباب في الحياة السياسية.

وتم عقد سلسلة من الأنشطة لمؤازري المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في قاعة المركز في طولكرم، توزعت ما بين نقاش قضايا الحوار الفلسطيني الداخلي والمستجدات على الساحة الفلسطينية، فيما يتعلق باستئناف الجانب الفلسطيني للمفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، والحديث عما ستتمخض عنه هذه المفاوضات.