وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تكريم الفائزين بمسابقة الأقصى المحلية العاشرة لحفظ القرآن وتفسيره

نشر بتاريخ: 08/09/2010 ( آخر تحديث: 08/09/2010 الساعة: 12:02 )
غزة-معا- قال وزير الأوقاف والشئون الدينية بالحكومة المقالة د.طالب أبو شعر بأن الوزارة تنتظم من رؤية اختطتها الحكومة من أجل صياغة الشخصية الفلسطينية في إطار من المبادئ والثوابت التي تسعى إلى تحقيقها وتحقيق التوازن للجمع بين الأصالة والمعاصرة.

واشار إلى أن الوزارة تحمل رسالة سامية في التنمية الإيمانية والعقلية والفكرية والاجتماعية وكافة مجالات المجتمع للتأكيد على رسالة الدين الخالص الذي يسهم في حياة الفرد والمجتمع والدولة والحضارة.

جاء ذلك خلال حفل مهيب نظمته وزارة الأوقاف بمركز رشاد الشوا لتكريم الفائزين في مسابقة الأقصى المحلية العاشرة لحفظ القرآن الكريم وتفسيره للعام 1431هـ/2010 بمشاركة وحضور وكيل وزارة الأوقاف د. عبد الله أبو جربوع, ونائب رئيس الوزراء المقال م. زياد الظاظا, ورئيس دار القرآن الكريم والسنة د. عبد الرحمن الجمل, إلى جانب حشد كبير من رجال الدين والدعاة والعلماء وأساتذة الجامعات ووزراء الحكومة وأعضاء المجلس التشريعي ولفيف من الشخصيات النسوية بالمجتمع الفلسطيني.

وأشار أبو شعر إلى أن غزة شكلت نموذجاً في الجهاد والمقاومة ونموذجاً في البناء والعطاء والصبر والثبات على المبادئ من خلال تحفيظ القرآن الكريم حيث الآلاف المؤلفة التي تخرجها مراكز التحفيظ من كل عام, لافتاً إلى أن الله تعالى منّ علينا بأن نكون خدماً لكتاب الله وسنة رسوله الكريم والذي يمثل شرفاً عظيماً وتابع :" جاء ذلك في الوقت الذي نجد غيرنا يغيرون على دين الله من خلال إغلاق مراكز التحفيظ وفصل الأئمة".

وبين وزير الأوقاف بأن المسابقة شارك فيها حوالي 1500 حافظ وحافظة من القطاع, عقدت اختباراتها في كافة المديريات لأربع فروع إلى أن وصلت للتصفيات النهائية من خلال اللجنة العليا للتحكيم, منوهاً إلى أن المسابقة كلفت الوزارة قرابة الـ 40 ألف دولار وهو ما اعتبره القليل بالنسبة للحفظة.

وأوضح أبو شعر أن الوزارة خرجت في العام 2008م 1770 حافظ وحافظة لكتاب الله إلى جانب تخريج 6000 حافظ وحافظة في العام الماضي , مشيراً إلى أن الوزارة التحق بها خلال العام 2010م في المخيمات الصيفية القرآنية 13 ألف طالب وطالبة, سيتم الاحتفال بهم خلال مهرجان كبير ومهيب ستنظمه الوزارة قريباً, مشيداً في الوقت ذاته بدور دار القرآن الكريم والسنة في تخريج الآلاف المؤلفة من الحفظة.

واستعرض ابو شعر خلال كلمته أهم انجازات ونشاطات وزارة الأوقاف من خلال عقد مسابقة القارئة المتقنة وحفظ متون السنة وتكريم العديد من حفظة السنة النبوية بالإضافة لمسابقة خطيب المستقبل واكتشاف المهارات المختلفة, إلى جانب تقديم قرابة 3000 محاضرة شهرية في مجال الوعظ والإرشاد وإقامة 40 مركز في السجون الإسرائيلية ومراكز الاحتجاز بغزة, بالإضافة لإقامة دورات للصم, لافتاً إلى أن لجان الزكاة التابعة للوزارة قدمت في العام 2008م مليون و400 ألف دولار, وفى العام 2009 قدمت 2 مليون و400 ألف دولار.

وأشاد أبو شعر في نهاية كلمته بدور المصلين في إحياء ليلة القدر في المسجد الأقصى, مشيراً إلى أن الاحتلال يعمل وفق خطط مبرمجة بتهويد الأرض المقدسة, موضحاً أن القدس من ثوابت الأمة وثوابت الشعب الفلسطيني.

واستمع الحضور خلال اللقاء لعدد من الفائزين ذوي الأصوات الندية بعدة روايات بالإضافة الى عرض مرئي للتعريف بالفائزين, كما تخلل العديد من الفقرات الهادفة كالنشيد الاسلامى والمسرحية المعبرة.

وفي ختام الحفل، تم تكريم الحفظة والحافظات لكتاب الله وتكريم لجنة التحكيم، وتوزيع الشهادات والجوائز النقدية على الفائزين في المسابقة, واستمع الحضور للابتهالات الدينية والدعاء ومن ثم رفع آذان المغرب لتناول طعام الافطار.