وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأسيرة لنان أبو غلمي لا تزال معزولة منذ شهرين

نشر بتاريخ: 15/09/2010 ( آخر تحديث: 16/09/2010 الساعة: 11:58 )
بيت لحم- معا- أفادت الناشطة بقضايا الاسرى ميسر عطياني ان ادارة سجن هشارون لا تزال تمارس سياسة العزل الانفرادي بحق الاسيرة لنان ابو غلمي المعتقلة منذ شهرين وتمارس عليها أقسى العقوبات من منعها من الفورة وزيارة المحامين والحصول على ملابس.

والاسيرة لنان اعتقلت منذ شهرين ضمن حملة اعتقالات طالت ثمانية من أفراد عائلة ابو غلمي ومليطات وحنني.

وافادت الناشطة عطياني والتي ترتبط بصلة قرابة بالاسيرتين الشقيقتين لنان وتغريد أن ادارة سجن هشارون قامت بوضع كل من الشقيقتين بغرف عزل انفرادية بنفس قسم واحد بسجن هشارون عند السجينات الاسرائيليات الجنائيات ومنعت الاختين من الالتقاء.

وتناشد الاسيرة لنان وزارة الاسرى والمؤسسات الحقوقية التدخل لاخراجها من سجن المدنيات ونقلها الى سجن الاسيرات الفلسطينيات، خاصة بعد نقل اختها تغريد ابو غلمي.

هذا وقد صدر قرار المحكمة الإسرائيلية بالحكم على الاسيرة لنان بالسجن الاداري لمدة ستة اشهر ولكن المحكمة لم ترفق للمحامي قرار تثيبت الاداري للحظة، وهو ما اعتبرته عطياني غير قانوني وهو تعبير عن نية ادارة السجن الانتقام من الاسيرة لنان ومعاقبتها والضغط عليها.

وكما افادت عطياني ان الاسيرة لنان كانت قد قضت ثلاث سنوات في سجن هشاورن وسنتن في سجن الدامون من مدة محكوميتها البالغة ست سنوات وافرج عنها في شهر اكتوبر عام 2009 ضمن صفقة العشرين اسيرة مقابل شريط شاليط.

والاسيرة لنان هي زوجة الشهيد امجد مليطات المعروف بابو وطن الذي استشهد ورفيق دربه يامن فرج بشهر تموز لعام 2004.

وكانت المحكمة الإسرائيلية اصدرت حكما بالافراج الفوري عن الاسيرة تغريد ابو غلمي مقابل غرامة مالية مقدارها خمسة وعشرون ألف شيكل وكفالة مقدارها خمسون الف شيكل ووضع اقامة جبرية على الاسيرة تغريد لمدة سنة وبقائها بمنزل شقيقتها بقرية بورين حيث تم اعتقالهما هناك وان تقوم بالتوقيع واثبات الوجود يومين بالاسبوع بمستوطنة أرئيل.

وافادت الناشطة عطياني انه تم رفض هذا القرار من قبل العائلة لما له من انعكاسات سلبية خطيرة تمارس ضد الاسيرات وحتى لا يكون سابقة وذريعة للاحتلال باستخدام هذا الاسلوب من الضغط على اهالي الاسيرات وان لا يشكل نقطة ضعف.

ولا تزال الاسيرة تغريد تقبع بسجن هشارون بانتظار المحاكمة خاصة بعد استئناف النيابة العامة الإسرائيلية ضد قرار الافراج عنها، علما انه تم الاستئناف من قبل محامي الاسيرة على عدم شرعية وقانونية القرار، علما ان الاسيرتين لنان وتغريد هما شقيقتا الآسير عاهد ابو غلمي المحكوم بالسجن المؤبد والذي تم اعتقاله ورفاقه احمد سعدات وحمدي ومجدي وباسل من سجن اريحا بشهر اذار عام 2006.

وذكرت الناشطة عطياني ان ما يمارس هو عقاب ضد عائلة ابو غلمي حيث منذ سنتين والأسير عاهد ابو غلمي بالسجن الانفرادي وممنوع من زيارة ذويه وادارة سجن هشارون تمارس سياسة العزل بحق الاسيرتين لنان وتغريد ابو غلمي علما انه تم ايضا اعتقال ابن شقيقهن ليث ابو غلمي الموجود حاليا بسجن محدو.