وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة المقالة تصدر تقريرها نصف السنوي حول عملها

نشر بتاريخ: 15/09/2010 ( آخر تحديث: 15/09/2010 الساعة: 16:06 )
غزة- معا- جددت الحكومة المقالة تمسكها بالمقاومة والثوابت الفلسطينية في قضية الأسرى والقدس واللاجئين والحدود وعلى عدم الاعتراف بإسرائيل, محذرة من المساس بالحقوق الثابتة للشعب في أرضه ومقدساته مؤكدة على حق العودة لجميع اللاجئين لقراهم ومدنهم التي هجروا منها كحق غير قابل للتصرف أو التنازل وذلك وفقا للنصوص الدولية وإرادة الشعب الفلسطيني.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالحكومة المقالة في تقرير نصف سنوي للعام الجاري حول عمل الحكومة وبناء على ما حققته الحكومة الفلسطينية المقالة في مجال تطوير العلاقات والشؤون الخارجية، قامت الحكومة باستقبال العديد من الوفود منها استقبال نائب وزير الخارجية الجنوب أفريقي، والوفد البحريني، وتم استقبال وفد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، والوفد البرلماني العربي وحزب الوفد المصري والوفد الاندونيسي والوفد الماليزي والعديد من الوفود الأوروبية والعربية والاسلامية الأخرى.

وأوضح التقرير، أنه في إطار سعى الحكومة المتواصل لاستتباب الأمن وسيادة القانون فقد شهد النصف الأول من هذا العام انخفاضاً ملحوظاً في معدل الجريمة، وعلى تميز بالتطور في الأداء واكتشف خلال النصف الأول من العام ما نسبته 78.2% من جرائم السرقة في حين أنه في النصف الأول من عام (2009) كانت نسبة قضايا السرقة المكتشفة ما نسبته (29.6%)، وتحقيقاً للعدالة وتعزيز السلطة القضائية أتى تطوير مرافق العدل في سلم أولويات الحكومة التي أقرت تشكيل المجلس الأعلى للقضاء، وصيانة الحقوق وإشاعة الأمن وترسيخ مبدأ سيادة القانون حيث بلغت القضايا المنجزة خلال الفترة للنصف الأول من العام 2010م (10867) قضية.

أما على صعيد الإصلاح والاستقرار المالي فقد أحالت الحكومة مشروع قانون ضبط الأموال المكتسبة عبر الفساد إلى المجلس التشريعي حسب الأصول وعملت على ترشيد الإنفاق العام بما ينسجم مع خطة الإنفاق والسيولة المتاحة واستطاعت إدارة ملف رواتب الموظف بكفاءة عالية رغم الحصار والانتظام في صرف رواتب كافة الموظفين الدائمين والعقود ومكافآت البطالة شهرياً.

وبين التقرير، أنه في إطار استمرار سعى الحكومة لتحسين جودة الأداء والخدمات المقدمة للمواطنين فقد قررت تشكيل اللجنة العليا لتقييم الأداء الحكومي كما وصادقت على اعتماد خطة تقييم الأداء الحكومي للفترة (2006-2010) واعتماد خطة التنمية المعدلة لعام 2009-2010 والخطة التشغيلية الحكومية لعام 2010، وحرصاً من الحكومة على انجاز المهام وتحسين أداء الحكومة تم اعتماد الإحداثات الوظيفية لعام 2010 بمجموع يصل إلى 3720 وظيفة، وتم عقد مؤتمر الإصلاح والتطوير الإداري الثاني الذي أقيم في الحادي عشر من مارس للعام 2010، وفي إطار إصلاح الحكم المحلي ودعم البلديات قررت الحكومة صرف مبلغ مليون دولار كسلفة لبلديات قطاع غزة ،كما تم توزيع 19 سيارة على البلديات.

وأوضح التقرير أن الحكومة المقالة قررت تخصيص إيجار قطع أراض حكومية لصالح وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغرض بناء 3 مساجد.

وسعياً لتوفير الحماية الاجتماعية للفئات المهمشة تم صرف مساعدات نقدية من قبل المنحة الأوروبية بيغاس ومن خلال الحكومة بمبلغ إجمالي 54.188.000 شيكل أي ما يعادل بالدولار 13.894.358 مليون دولار، كما تم صرف منحة البنك الدولي بمبلغ إجمالي 6.755.904 شيقل أي ما يعادل 1.732.283 دولار أمريكي هذا وبلغ مجموع ما تم صرفه من مساعدات نقدية خلال النصف الأول من العام 2010 هو 15.796.294 دولار أمريكي.

ونوه إلى أنه على صعيد الارتقاء بالتعليم الذي هو عماد بناء الأمم قررت الحكومة تخصيص قطعة الأرض الحكومية البالغة مساحتها 16.500 متر مربع في مدينة رفح لصالح بناء مجمع مدارس تعليمي، ونهوضاً بالتعليم أقرت اعتماد عدد 2500 عقد عمل للمعلمين المساندين وذلك في العام الدراسي 2009/2010 كما تم طرح مجموعة عطاءات لتأهيل كامل لـ3 مدارس، وتأهيل مرافق (23) مدرسة، وإنشاء مدرستين، كما تم افتتاح (6) مختبرات علمية في مديريات القطاع وتوزيع (3755) حقيبة مدرسية على الطلاب الأكثر احتياجا.

وأضاف التقرير، انه في مجال دعم صمود العمال الذين يواجهون ظروفاً صعبة نتيجة للحصار صادقت الحكومة على صرف مبلغ 100 دولار لعدد 25.000 عامل بمناسبة يوم العمال العالمي، كما وصادقت الحكومة على تمديد استقطاع نسبة 5 % من الراتب الأساسي للموظفين المدنيين والعسكريين لصالح العمال حتى نهاية عام 2010.

ولفت التقرير، إلى أنه في إطار حرص الحكومة المقالة على الرياضة لما لها من آثار إيجابية على المجتمع نجحت في الحصول على اعتماد قانون الرياضة في المجلس التشريعي ومن جانب آخر تعزيز المرافق الرياضية فقد خصصت الحكومة قطعة أرض حكومية مساحتها 3.955 متر مربع لصالح نادي الكرامة الرياضي لغرض إقامة ملعب رياضي، كما وخصصت الحكومة قطعة أرض حكومية أخرى مساحتها 3 دونمات من أراضي مدينة رفح لصالح نادي القادسية الرياضي لإقامة مركز رياضي.

وذكر، في سياق دعمها للعلماء وللمبدعين وتكريماً وتقديراً لهم قررت الحكومة المقالة منح جائزتين في مجال العلوم والآداب والفنون وهما: "جائزة فلسطين التقديرية " و "جائزة فلسطين التشجيعية".

ودعماً لقضية الأسرى العادلة أقرت الحكومة المقالة تشكيل اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى برئاسة وزير الأسرى والمحررين كما واعتمدت صرف مبلغ 100.000دولار للجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى،وبعد التواصل مع وزارة التربية والتعليم العالي ومجلس الوزراء تم الموافقة على الاعتراف بشهادات الأسرى الجامعية داخل سجون الاحتلال.

وعلى صعيد دعم المزارع والصياد فقد قررت الحكومة تأسيس صندوق دعم للمزارعين وللصيادين، كما كلفت الحكومة وزارة العمل بتوفير 200 فرصة عمل لوزارة الزراعة لدعم صندوق دعم المزارع والصياد.

كما قامت الحكومة بصرف قيمة النفقة التقديرية المقدمة من وزارة السياحة والآثار لاستكمال أعمال التنقيب والتوثيق في موقع تل زعرب الأثري في مدينة رفح والبالغ قدرها 167.480 شيكل.

وقال التقرير ،حرصاً من الحكومة المقالة على حل جميع إشكاليات التعدي على الأراضي الحكومية فقد قررت الحكومة تشكيل غرفة عمليات مشتركة لحل إشكاليات التعدي على الأراضي الحكومية من خلال وضع سياسات لإزالة التعديات على الأراضي الحكومية ووقف كافة التعديات على الأراضي الحكومية ابتداءً من 15/5/2010 وملاحقة تجار الأراضي الحكومية قضائياً ومن خلال القيام بحملة إعلامية بالتنسيق مع المكتب الإعلامي الحكومي.

وأضاف التقرير من أجل السلامة المرورية على الطرق صادقت الحكومة على تسوية أوضاع السيارات مجهولة الهوية واعتماد آليات إغلاق ملف المركبات العمومية القديمة المعرفة بالـ 25 طنا، كما اعتمدت صرف مبلغ 186.000 دولار لدعم مشروع الحملة المرورية.

كما وافقت الحكومة الفلسطينية على تخفيض رسوم الجمارك للدراجات النارية بنسبة 50 % خلال شهر مايو 2010 وتخفيض الرسوم والديون المتراكمة على ترخيص المركبات بنسبة 30 % وتم تمديد فترة التخفيض لمدة سنة واحدة تبدأ من 18/6/2010 وحتى 17/6/2011.