وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز معاً يدعم أسر غزة من خلال مشروع تعزيز الدخل والأمن الغذائي

نشر بتاريخ: 15/09/2010 ( آخر تحديث: 15/09/2010 الساعة: 19:38 )
رام الله-معا- باشر مركز العمل التنموي( معـا) تنفيذ مشروعي تعزيز الدخل والأمن الغذائي للأسر المهمشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الممول من الاتحاد الأوروبي -برنامج المساعدات الإنسانية- تحت إشراف مؤسسة أوكسفام البريطانية، حيث سيستمر كلا المشروعين حتى نهاية عام 2010، مستهدفين الأسر الفقيرة و المهمشة في قطاع غزة.

يتضمن الجزء الأول من المشروع -المنفّذ في مناطق الشجاعية /الشعف، الشجاعية /التركمان والزيتون بغزة- أنشطة متعددة كتشغيل أيدي عاملة من خلال تأهيل طرق زراعية ما يقارب 48 كم في منطقتي الزيتون و الشجاعية، تحسين البيئة المدرسية ل 25 مدرسة من خلال عمل حدائق مدرسية و زراعة بعض اشتال الزينة و عمل وحدة ري و دهان السور الخارجي للمدرسة وعقد برامج توعوية صحية لطلبة المدارس. سيتم من خلال المشروع توفير 433 فرصة عمل بواقع 50 يوم عمل للفرد الواحد. أما الجزء الثاني والذي سينفذ في مناطق الشجاعية، الزيتون ،الزرقا، الفخاري وشرق خانيونس فسيتضمن توزيع ما يقارب 350 وحدة خاصة بتربية الأرانب مع كل ما يلزم و إنشاء حدائق منزلية للأشجار المثمرة والخضروات لمئة مستفيد.

كما باشر مركز معاً تنفيذ مشروع آخر في نفس المجال وذلك ضمن المنحة الكريمة من منظمة CCUK وبتمويل من مؤسسة أوكسفام البريطانية في مناطق الشجاعية /الشعف – الشجاعية /التركمان والزيتون بغزة : ويشمل المشروع الأنشطة التالية: تطوير حظائر دجاج بياض "بلدي" صغيرة و تجهيزها بكافة المستلزمات المطلوبة لـ 32 مستفيد، تطوير حظائر دجاج لاحم وتجهيزها بكافة المستلزمات المطلوبة لـ30 مستفيد، إنشاء حدائق منزلية للأشجار المثمرة والخضروات مع حظائر دجاج بياض "بلدي" لـ30 مستفيد، عقد دورات تدريبية لكافة المستفيدين حول طرق الزراعة المنزلية بحيث يشمل التدريب العملي المهارات اللازمة لمد وصيانة شبكة الري وتصنيع الدبال، بالإضافة إلى المهارات اللازمة لتربية الدجاج البلدي البياض والدجاج اللاحم.

يهدف المشروعان إلى المساهمة في تحقيق جزء من الأمن الغذائي، وتوفير مصدر دخل لهذه الأسر من خلال توفير فرص عمل مؤقتة، وتزويد الأسر بمشاريع صغيرة تختص بمجال الزراعة والإنتاج الحيواني.