وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع يطالب بمرجعية دولية لتوفير الحماية للأسرى

نشر بتاريخ: 16/09/2010 ( آخر تحديث: 17/09/2010 الساعة: 14:43 )
بيت لحم- معا- شكك عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين في مدى جدية حكومة إسرائيل في بناء سلام عادل مع الشعب الفلسطيني متهما الحكومة الاسرائيلية بالحكومة المخادعة، فسلوكها يتناقض مع ما يجري على الأرض من أعمال وممارسات تقوّض أية عملية سلام.

جاءت أقوال قراقع تعقيبا على الهجمة التي تشنها إدارة سجون الاحتلال ومن خلال ما يسمى قوات نحشون وقوات متسادا القمعية على الأسرى والتي تزامنت مع بدء جلسات المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وقال أن الاعتداء السافر عن سجن عوفر وباستخدام كلاب متوحشة والغازات السامة والتنكيل بالأسرى ونقلهم وحرمان الأسرى من أبسط حقوقهم يتناقض تماما مع التوجه الدولي لتحقيق تسوية عادلة بين الشعبين.

وأشار الى أن الهجمة على الأسرى جاءت بقرار سياسي وذات طابع شمولي وفي توقيت سياسي متعمدّ، بحيث شملت سجون شطة وريمون وعسقلان وهداريم ومجدو وهشارون والدامون ونفحة، وأن تهديدات واضحة تلقاها أسرى النقب بخصوص إجراءات ستقوم بها إدارة السجون بحقهم قريبا.

وطالب قراقع بمرجعية دولية لتوفير الحماية للأسرى الذين أصبحوا عنوانا لحرب خفية ووسيلة للضغط والابتزاز.

وقال أن الأسرى وأهاليهم توقعوا أن تقوم إسرائيل وبضغط دولي بالإفراج عن آلاف الأسرى خاصة القدامى مع بدء المفاوضات المباشرة، وبدلا من ذلك شنت حملة قمعية واسعة وإجراءات مشددة على الأسرى.

وحمّل قراقع المسؤولية لحكومة إسرائيل عمّا يجري في السجون موضحا أن أي إساءة للأسرى وأية خطورة تصيب حياتهم ستقلب الوضع السياسي وتغيّر من الرأي العام الداعم للمفاوضات.