وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز يشارك ضمن بعثة في الجلسة الخامسة عشرة لمجلس حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 16/09/2010 ( آخر تحديث: 16/09/2010 الساعة: 16:21 )
رام الله -معا- شارك المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ضمن بعثة مشتركة في الجلسة الخامسة عشرة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في الفترة من 13-17 سبتمبر 2010. ونظم هذه البعثة كل من الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وضمت أيضاً ممثلاً عن مؤسسة الحق. ومثل المركز في هذه البعثة كل من: حمدي شقورة، نائب مدير المركز لشئون البرامج، وداراغ موراي، المختص بالشؤون القانونية.

وكان الهدف الرئيسي لهذه البعثة ضمان التطبيق الفعال لتوصيات تقرير بعثة تقصي الحقائق حول النزاع في غزة (تقرير غولدستون)،كما كان للسعي نحو تحقيق المسئولية الجنائية المتعلقة بانتهاكات القانون الدولي والتي ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة (27 ديسمبر 2008 – 18 يناير 2009) أهمية كبرى في عمل البعثة. وفي ضوء فشل كافة الأطراف في إجراء تحقيقات جدية والبدء بالملاحقة القضائية، فإن مصالح الضحايا والمطالبة بتطبيق العدالة تحتم على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التحرك في إطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وإحالة الوضع في كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة إلى المحكمة الجنائية الدولية على الفور.

وقد طالبت البعثة مجلس حقوق الإنسان بما يلي:

استنكار الإخفاق في إجراء تحقيقات محلية جدية والبدء بالملاحقة القضائية، بما يتماشى مع متطلبات القانون الدولي.

مطالبة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالتصرف في إطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وإحالة الوضع في كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة إلى المحكمة الجنائية الدولية على الفور.

تذكير كافة الدول بالتزاماتها فيما يتعلق بالتحقيق مع جميع المشتبه بهم في ارتكاب انتهاكات جسيمة لاتفاقيات جنيف وملاحقتهم قضائياً تبعاً لمبدأ الولاية القضائية الدولية.

وأثناء قيام البعثة بمهامها، التقت المنظمات بممثلي العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما فيها أيرلندا، والمكسيك، والمملكة المتحدة، وسويسرا، وأسبانيا، وهنغاريا، وألمانيا، وبولندا، وسلوفاكيا، وبلجيكا، والنرويج، والوفد الفلسطيني في جنيف.

وعلى هامش هذه المهمة، تم تنظيم لقاء بعنوان "المطالبة بالعدالة الدولية" في إطار مجلس حقوق الإنسان في السادس عشر من سبتمبر، حيث وفرت البعثة معلومات حول فشل كافة الأطراف في إجراء تحقيقات جدية، والحاجة الملحة للجوء إلى آليات العدالة الجنائية الدولية، والتوصيات الخاصة بالبعثة.