وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تعلن البدء عن تنفيذ مشروع تنموي لتحسين مستوى المعيشة في شمال الضفة وقطاع غزة

نشر بتاريخ: 09/07/2006 ( آخر تحديث: 09/07/2006 الساعة: 11:06 )
جنين- معا- أعلنت الإغاثة الزراعية خلال ورشة تم عقدها في مركز الشهيد نعيم خضر في الزبابدة عن البدء بتنفيذ مشروع تنموي في شمال الضفة الغربية وقطاع غزة يهدف إلى تحسين مستوى المعيشة والممول من مكتب الممثلة الهولندية.

ويأتي هذا المشروع في إطار جهود جمعية التنمية الزراعية الهادفة إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في الريف الفلسطيني وبالخصوص المناطق التي تأثرت من جراء الانسحاب الإسرائيلي الأخير من شمال الضفة وقطاع غزة.

ويذكر أن تحقيق الأمن الغذائي يقع في سلم أولويات الجمعية للمساهمة في التخفيف من عدد الأسر التي تقع تحت خط الفقر في الريف الفلسطيني.

ومن جانبه أكد الدكتور عبد اللطيف محمد مدير المشاريع في الإغاثة الزراعية أن المشروع يستمر لمدة 12 شهر و يتم تنفيذه في (29 موقع ) من محافظات غزة، خانيونس، جنين ، نابلس، طولكرم، قلقيلية .

وأضاف د.عبد اللطيف أن المشروع يهدف إلى زيادة القدرة على الوصول للمصادر الطبيعية للريفيين.

وتحدث عن النتائج المتوقعة من تنفيذ المشروع ومنها: تطوير القدرة على الوصول إلى الأراضي الزراعية، تشجيع أنشطة الحصاد المائي واستخدامها في الزراعة والأغراض المنزلية، زيادة خصوبة المساحات المزروعة، زيادة الوعي وتحسين مهارات النساء والمزارعين.

وذكر الدكتور سامر الأحمد مدير الشمال أن المشروع يشتمل على شق وتاهيل طرق زراعية بطول 60 كم وتاهيل شبكات ري جماعية بطول 27 كم وشبكات ري للحدائق المنزلية والتي تضمنت 150 حديقة وابار منزلية عدد 275 بئر وبرك اسمنتية عدد 60 برك واستصلاح متكامل للاراضي بمساحة 1050 دونم وجدران استنادية بمساحة 30 الف متر مربع.

ويذكر أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الكبيرة التي تقوم الإغاثة الزراعية بتنفيذها خلال فترة قصيرة، إضافة إلى استهداف عدد كبير من المواقع الريفية المهمشة والتي تعاني من مشاكل البطالة وشح في الموارد المائية .