وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم غرب غزة يعقد ورشة حول نظام الانضباط المدرسي

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 12:12 )
غزة- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم غرب غزة ورشة عمل تدريبية لمدراء المدارس حول "نظام الانضباط المدرسي في المدارس الحكومية والخاصة" في مركز التدريب التابع للمديرية وذلك في إطار سعي الوزارة للارتقاء بالعملية التربوية.

ورحب فتحي رضوان النائب الإداري بالمديرية بالحضور وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد، موضحاً أن الورشة تهدف إلى المحافظة على البيئة الإيجابية للتعليم وتفعيل عملية الانضباط داخل المدرسة استناداً إلى دليل نظام الانضباط المدرسي والحد من المشكلات السلوكية في المدارس والعمل على توفير أفضل السبل لإيجاد بيئة تعليمية آمنة لتعزيز وتنمية الشخصية الطلابية الإيجابية.

ومن جانبه أوضح محمد الربعي رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة بالمديرية أن الالتزام باللوائح والنظم الانضباطية داخل المدارس يساهم في توفير بيئة مدرسية آمنة ويساعد على إيجاد إطار ينظم واجبات وحقوق الطلبة بما يعزز الشعور بالمسؤولية والانتماء للمدرسة والحد من انتشار المشكلات السلوكية التي يتعرض لها الطلب والمعلم والارتقاء بالسلوكيات الحسنة وتعزيزها.

وأشار الربعي إلى أن أهمية الانضباط المدرسي تضمن سلامة العلاقة بين المدرسة والطالب وولي الأمر وتعمل على تعزيز دور المدرسة وتأثيرها التربوي وهيبتها التعليمية.

هذا وقد تم تعميم كتاب "نظام الانضباط المدرسي في المدارس الحكومية والخاصة" على مدراء المدارس المشاركة في ورشة العمل، للوقوف على كافة الجوانب المختلفة الفنية والقانونية المتعلقة بجوانب نظام الانضباط المدرسي.

ومن الجدير بالذكر أن الورشة تستمر لمدة ثلاثة أيام بواقع أربع ساعات يومياً مقسمة على جلستين.

وفي سياق متصل أنجز قسم التعليم العام بالمديرية العديد من المهام المتعلقة بنقل الطلبة من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية وتسجيل الطلبة من القادمين من الخارج، وقبول طلبة الصف العاشر المنتقلين من الصف التاسع من مدارس الوكالة وإعادة القيد للطلبة من المتسربين من المدارس.

وعلى صعيد العمل في قسم التخطيط التربوي فقد تم قبول وانتقال الطلبة القادمين من المديريات الأخرى والمدارس الخاصة ومدارس الوكالة، ومساعدة الطلبة الذين لم تدرج أسماؤهم من مدارس الوكالة من القادمين من الصف التاسع وترقوا للصف العاشر.

كما دمج قسم الإرشاد والتربية الخاصة طلاب الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام بالتنسيق مع جمعية الحق في الحياة والجمعية الوطنية لتأهيل المعاق.