وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سواسية تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في استمرار منع زيارة أسرى القطاع

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 12:47 )
غزة- معا - طالب مركز سواسية لحقوق الإنسان الأمم المتحدة بضرورة التحقيق في استمرار إدارة السجون الإسرائيلية منع زيارة أسرى قطاع غزة، حيث أنهم محرومون من زيارة ذويهم منذ ما يزيد عن 4 سنوات الأمر الذي يتنافي مع أبسط الحقوق التي كفلتها القوانين والاتفاقات الدولية التي تلزم دولة الاحتلال بتوفير الاحتياجات والحياة الكريمة للأسرى وعدم منع ذويهم من زيارتهم.

وأضاف المركز أن ما يحدث هو سلسلة من العقوبات الجماعية التي تطبقها إسرائيل على الأسرى، وأن اداره السجون الإسرائيلية تمارس العديد من الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين فتارة تمنعهم من حقهم في العلاج الأمر الذي أدى في الآونة الأخيرة إلى تفشى أمراض خطيرة بين الأسرى تعرضهم للموت والخطر الشديد، وتارة أخرى تعتدي عليهم بالضرب وتقوم بنقل العديد منهم إلى زنازين انفرادية.

وأشار المركز إلى المعاناة التي تتعرض لها الأسيرات داخل السجون حيث أن الأسيرات يواجهن ظروفا صعبة من خلال حرمانهن من مقابلة ذويهن و تعرضهن للضرب والضغط النفسي أثناء الاعتقال، وحجزهن في أماكن لا تليق بهن دون مراعاة لاحتياجاتهن الخاصة، ودون توفير حقوقهن الأساسية التي نصت عليها المواثيق الدولية والإنسانية.

وعليه فان المركز ينظر بخطورة بالغة إلى مثل هذه الإجراءات بحق الأسرى ويطالب كافة وسائل الإعلام العربية والدولية بضرورة إثارة هذه القضية إعلاميا وفضح الإجراءات التي تمارس ضد الأسرى والتركيز على الأوضاع المأساوية داخل السجون الإسرائيلية.

كما يدعو إلى ضرورة التحرك الشعبي العربي والاسلامى وكافة مؤسسات حقوق الإنسان في العالم للجم إسرائيل وإرغامها على تطبيق الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الأسرى.