وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برهوم: مصر ترفض كل النداءات للإفراج عن دبابش ومعبر رفح اصبح "مصيدة"

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 14:25 )
غزة- معا- قال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس ان مصر وضعت قوائم سوداء تمنع بموجبها سفر العديد من قادة وعناصر حركة حماس وان الأمر ازداد حدة باعتقال شخصية اعتبارية من الحركة أخيرا.

وقال برهوم في مؤتمر صحفي، "إن الأمن المصري اعتقل محمد دبابش احد أعضاء لجان الحوار الفلسطيني الذين شاركوا في حوار القاهرة في السابق وقد سافر إلى رحلة العمرة بعلم وموافقة الجانب المصري ولم توجه له اتهامات تمنع سفره وانه عاد عبر الطرق الرسمية".

وأشار برهوم الى أن حماس وبمجرد علمها بخبر الاعتقال اجرت اتصالاتها مع الجانب المصري "جهاز المخابرات" لمعرفة أسباب الاعتقال فوعد الجانب المصري الإفراج عنه السبت ثم مدد إلى الأحد ثم الاثنين الماضي لكن لم يتم الإفراج عنه حتى الآن".

وقال برهوم: "ان وسائل الإعلام المصرية قامت بالتباهي بقضية الاعتقال وتصويرها بانها ضربة لحماس وربط ذلك بزعم تهريب أجهزة الاتصال بالاضافة لأموال لحماس".

وأعرب برهوم عن استنكاره لاعتقال دبابش الذي وصفه بغير المبرر باعتباره إساءة للعلاقات الفلسطينية المصرية: قائلا: "بهذا الاعتقال تكشف مصر عن طبيعة العلاقة مع غزة المحاصرة، فهل هذا دور مصر تجاه حصار غزة وهل هذا حق الجار".

وأكد برهوم أن محمد دبابش هو احد أعضاء الوفد الفلسطيني الذي شارك في جولات حوار القاهرة وهذا يعني عدم احترام مصر للشخصيات الاعتبارية.

وأضاف :"انه من غير المقبول ولا يليق بمصر ان يتم السماح بدخول مصر لشخصية اعتبارية بدخول أراضيها ثم اعتقاله وهو تصرف غير معقول وكأن معبر رفح أصبح مصيدة للشخصيات الاعتبارية، مؤكدا عدم صحة ضبط أموال بالاضافة لأجهزة خليوية مع دبابش وانه لم يقم باي عمل يمس مصر وسيادتها".

ودعا برهوم، الحكومة المصرية "للإفراج عن دبابش وكل المعتقلين في سجونها ومنهم أيمن نوفل ومعتصم القوقا وأبناء الشعب الفلسطيني الذين يتعرضون لسوء العذاب"، داعيا المؤسسات الحقوقية لوقفة جادة "ضد ما يحدث من حالات اعتقال وتعذيب بما فيها حالة الشهيد يوسف ابو زهري الذي توفي اثناء التحقيق معه في السجون المصرية والعمل الفوري للإفراج عنه".