وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير عام الخدمات الطبية العسكرية يشارك بمؤتمر للصليب الاحمر في جنيف

نشر بتاريخ: 22/09/2010 ( آخر تحديث: 22/09/2010 الساعة: 10:20 )
نابلس- معا- شارك العميد الطبيب كامل حسان مدير عام الخدمات الطبية العسكرية في مؤتمر للصليب الاحمر الدولي في جينف اليوم الاربعاء.

وتناول المؤتمر الدولي الذي حضره العشرات من ممثلي دول العالم، قضايا الرعاية الصحية في السجون ومراكز الاصلاح والتأهيل والتحديات التي يواجها العاملين، وايضا ما يتعلق بحقوق الانسان والمعاملة النموذجية للنزلاء، حيث تم طرح القوانين والانظمة المطبقة في العالم وفلسطين.

وقدم حسان محاضرة بعنوان "الوضع الصحي في مراكز الاصلاح والتاهيل ومراكز التوقيف، واهم المعيقات التي تعيق عمل الخدمات الطبية العسكرية في فلسطين بهذا المجال"، واستعرض خلال المحاضرة الكثير من القضايا الهامة التي تتعلق بالعمل والرعاية الصحية التي تقدمها الخدمات الطبية العسكرية للنزلاء

وقال: "إن الخدمات الطبية هي الجهه المسؤولة عن تقديم هذه الرعاية للنزلاء من لحظه التوقيف والبقاء داخل المركز إلى لحظة الافراج، وتقوم الخدمات الطبية بمعاينة النزلاء وتقديم العناية الطبية من لجان طبية وادوية وفحوصات اسنان، وكذلك التحويل للمستشفيات عند الحاجة، كما تناول المعيقات التي تواجه الخدمات الطبية، وخاصة نقص الكادر البشري والادوية والمعدات.

ودعا حسان منظمة الصليب الاحمر الدولي ومنظمات حقوق الانسان، العمل على دعم وابراز عمل الخدمات الطبية داخل مراكز الاصلاح والتأهيل، لان القانون الفلسطيني يضع المسؤولية الطبية على عاتق الخدمات الطبية العسكرية، التي تقدم كل ما يتوفر لديها من امكانيات متاحة، بالرغم من كل الصعوبات والمشاكل.

واكد ان الخدمات الطبية العسكرية تولي اهتمام خاص بموضوع الرعاية الصحية داخل مراكز الاصلاح والتأهيل، وتعمل بكل طاقاتها وكوادرها من اجل تقديم الخدمة الطبية المناسبة للنزلاء بالرغم من المعيقات، التي تواجه العمل داخل هذه المراكز خلال الفترات الحالية.

واشار انه تم تاسيس وحدة طبية متخصصة تعنى بمتابعة مراكز الاصلاح والتاهيل والسجون بشكل يومي، والعمل على معالجت المشاكل والمعيقات التي تعيق العمل من خلال التنسيق المباشر مع مدير عام الخدمات الطبية والجهات المختصة، مؤكدا ان كوادر الخدمات الطبية تشارك بالدورات وورش العمل الخاصة بالرعاية الصحية داخل المراكز والانظمة والقوانين ذات العلاقة.

ولاقت محاضرة العميد حسان الشكر والتقدير من قبل المنظمين للمؤتمر، لما قدمتة من معلومات جديدة و"مثمرة" عن الوضع في فلسطين.