وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية تنظيم وحماية الأسرة تطلق حملة "لنحمي أطفالنا من فقر الدم"

نشر بتاريخ: 22/09/2010 ( آخر تحديث: 22/09/2010 الساعة: 13:32 )
طولكرم- معا- أطلقت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية ضمن مشروع صحة الأم والطفل الممول من صندوق الثقة الياباني وبالتنسيق مع وزارة الصحة ومشاركة عدد من المؤسسات الحملة الصحية لمحاربة فقر الدم وخاصة عند فئة الأطفال تحت عنوان "لنحمي أطفالنا من فقر الدم".

وبدأت الحملة امس الثلاثاء في منطقة كفرا للبد/محافظة طولكرم، وتم أطلاق الحملة الصحية في قاعة البلدية بكلمة ترحيبية لرئيس البلدية زياد جبعيتي رحب من خلال بالمؤسسات الصحية والحضور وشجعهم على هذه الحملة متمنيا لجمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية النجاح والتقدم.

وقد بدأت الحملة الصحية بالتعريف بمرض فقر الدم والأعراض وأنواع فقر الدم وخاصة الأنواع المنتشرة في المناطق الفلسطينية، ثم تناولت المثقفة الصحة نعيمة الكحلة ممثلة الإغاثة الطبية بعض الأنواع من المشروبات والأغذية التي تزيد من فقر الدم أو تعمل على مضاعفة أثاره الصحية وخاصة عند الأمهات والأطفال.

تم الإشارة في الحملة الصحية إلى بعض الأفكار أو السلوكيات الخاطئة التي تسبب فقر الدم مثل تناول الشاي مع الوجبات الغذائية، وكيفية تحول هذه المواد إلى مواد تفقد العناصر التي تبني في الجسم.

وقد أشارت ممرضة عيادة الصحة في البلدة ميسر رجب إلى أنواع فقر الدم المختلفة وخاصة فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12 وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد, وفقر الدم الناتج عن الثلاسيميا، فقر الدم الناتج عن التقول والأعراض المصاحبة لكل نوع بالإضافة إلى العلاج المستخدم لكل نوع.

وقد دار نقاش بين الحضور والمختصين تم فيه طرح الأسئلة المختلفة والإجابة عليها لتعم الفائدة ولتكون المعلومة اقرب إلى احتياج المجتمع والمشاركين، وقد ركزت المثقفة الصحة رندة الصباح على عدم بقاء المرض يتدهور وعلى ضرورة العلاج من البداية، هذا بجانب أهمية تحديد سبب فقر الدم وذلك لتسهيل عملية العلاج، وقد استفاد 19 سيدة بالإضافة 27 رجلا من مختلف الأعمار حصلوا جميعا على المعلومات الصحية الأولية عن فقر الدم والتوعية والإرشاد حول كيفية تجنبه، وما هي الطرق الصحيحة للعلاج والوقاية منه وخاصة للسيدات الحوامل.

وقد طلبت الجمعية والمؤسسات الصحية من المشاركين عدم التردد في طلب المعلومات وزيارة فروع الجمعية والمؤسسات الصحية للحصول على مزيد من الخدمات والمعلومات، وقد تم توزيع مواد ونشرات صحية مثل التغذية الجيدة، أنواع فقر الدم، على الحضور لتكون مرجع لهم وليساهموا في نشر التوعية لسكان البلدة.