وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصر تتحدث عن لقاء مرتقب بين ابو الغيط وولش قد يسفر عن حل للأزمة في غزة

نشر بتاريخ: 10/07/2006 ( آخر تحديث: 10/07/2006 الساعة: 08:00 )
معا- صرح مصدر ديبلوماسي مصري بأن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد وولش سيصل إلى القاهرة الأربعاء المقبل لإجراء محادثات مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في شأن تكثيف الجهود لوقف التصعيد والعدوان الإسرائيلي المسلح على الشعب الفلسطيني».

وأضاف أن المحادثات ستتناول أيضا أهمية العمل من أجل عودة الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي، إلى طاولة المفاوضات من خلال انسحاب القوات الإسرائيلية وإطلاق عدد من الأسرى الفلسطينيين، خصوصاً كبار السن والسيدات والأطفال في مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير.

ويرى المراقبون أن توقيت تلك الزيارة يدل على رغبة أميركية لاستغلال الليونة التي عبرت عنها مبادرة رئيس الوزراء إسماعيل هنية لإنهاء الأزمة الحالية.

وتضم المبادرة التي رفضها رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت، خمسة بنود تبدأ بالتهدئة وتنتهي بإجراء مفاوضات في شأن الجندي الأسير.

وكان القنصل الاميركي قال امس ان بلاده لا تتدخل في الاتصالات الجارية لايجاد حل ديبلوماسي لأزمة الجندي الاسرائيلي المختطف في قطاع غزة غلعاد شاليت، وان دورها في الاجتياح الاسرائيلي للقطاع يقتصر على القضايا الانسانية فقط.

وقال للصحافيين عقب لقائه الرئيس محمود عباس في مقر المقاطعة في رام الله امس: «يجب اطلاق الجندي، ولن ادخل في امور المفاوضات والجهود الديبلوماسية الجارية».