وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الأسرى تطالب الصليب الأحمر بالوقوف تجاه مسؤولياته الإنسانية

نشر بتاريخ: 22/09/2010 ( آخر تحديث: 22/09/2010 الساعة: 19:00 )
غزة -معا- طالبت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالوقوف بشكل جاد ومسؤول تجاه واجباته الإنسانية خاصة في ظل التصعيدات الإسرائيلية الخطيرة ضد الأسرى .

جاء هذا خلال لقاء لجنة الأسرى بممثلي الصليب الأحمر بغزة حيث شارك في اللقاء ستيفان بيترزون مدير الصليب الأحمر في قطاع غزة وماتيلدا نائبة مدير الصليب الأحمر والمترجم فايز الأقرع والمدير الإداري في الصليب الأحمر ناصر الزبدة .

وأضافت لجنة الأسرى خلال اللقاء بأن التصعيدات الإسرائيلية ضد الأسرى الفلسطينيين تشير إلى حرب مفتوحة أقرها الإحتلال الإسرائيلي وهناك مخاوف وقلق على حياة الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

وقال صابر أبو كرش منسق لجنة الأسرى بأن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال تزداد سوءا بسبب الإنتهاكات والممارسات الإسرائيلية التي أصبحت كابوسا يؤرق أهالي الأسرى .

وأضاف أبو كرش بأن اللقاء تم بدعوة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتدارس أفق التوافق ما بين لجنة الأسرى والصليب الأحمر في آلية الإعتصام الأسبوعي الذي ينظمه أهالي الأسرى والمتضامنين داخل مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر حيث بات الشغل الشاغل للصليب الأحمر هو كيفية تخريج المشاعر في حين أنه تناسى هموم الأهالي معبرا عن عجزه في إعادة تفعيل برنامج الزيارات .

ومن جهته قال رفيق حمدونة ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى بأن اللجنة هي راعية فعاليات الأسرى ولقد انطلقت من رحم الجرح الفلسطيني وعليه فإنها تعمل بجهود حثيثة للضغط على المنظمات الدولية والإنسانية من أجل إعادة تفعيل برنامج زيارات أهالي الأسرى لأبنائهم في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

وأشار حمدونة مستغربا حالة الشلل التي تعيشها المنظمات الدولية والإنسانية إزاء ما يتعرض له الأسرى في سجون الإحتلال الى أن لجنة الأسرى لبت دعوة اللقاء بممثلي الصليب الأحمر ظنا بأن هناك شيئا يلوح في الأفق للتخفيف من معاناة الأسرى في سجون الإحتلال ومستغربا من مطالبة ممثلي الصليب الأحمر للجنة الأسرى لطرح حلول للتخفيف من معاناة الأسرى .

وفيما يتعلق بمطالب لجنة الأسرى والتي قدمها عطية البسيوني لممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر فقد كانت علة الشكل التالي :
1- ضرورة العمل من قبل الصليب الأحمر لإعادة تفعيل برنامج زيارات الأهالي .
2- قيام المنظمات الدولية والإنسانية بالعمل لإلزام دولة الإحتلال باحترام حقوق الإنسان وتحسين الظروف الإعتقالية للأسرى .
3- العمل من أجل وقف الإنتهاكات و السياسات العنصرية الإسرائيلية تجاه الأسرى .
4- للجنة الأسرى وأهالي الأسرى الحق في الإعتصام الأسبوعي وإقامة الفعاليات التضامنية السلمية والحفاظ على خصوصية اللجنة الدولية للصليب الأحمر .
5- ضرورة قيام المنظمات الدولية والإنسانية بنشر بيانات ومعلومات تفيد بأوضاع الأسرى وانتهاكات الإحتلال لحقوقهم .
6- وقيام الصليب الأحمر بإيجاد حلول لمشكلة الكانتينة التي يعاني منها الأسرى .

ودعا نشأت الوحيدي مسؤول الإعلام في لجنة الأسرى اللجنة الدولية للصليب الأحمر للإهتمام بمعاناة أهالي الأسرى وأمهاتهم مذكرا بأن هناك أمهات كن قد التقين بممثلي الصليب الأحمر وطلبن العمل والضغط على دولة الإحتلال من أجل السماح لهن بزيارة أبنائهن من الأسرى القدامى ولكنهن توفين قبل أن يتمكن الصليب الأحمر من الوفاء بوعده الذي قطعه منذ أكثر من عام ونصف .