وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنيم: وضعنا اللمسات الاخيرة على وثيقة مشاريع التعاون البلجيكي

نشر بتاريخ: 22/09/2010 ( آخر تحديث: 22/09/2010 الساعة: 20:07 )
رام الله -معا- قال المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس اللجنة التوجيهية للمشروع البلجيكي اننا انتهاينا من اعداد وثيقة المشروع بشكلها النهائي واصبحت جاهزه لاقرارها من اللجنه التوجيهية في بداية تشرين اول القادم، حيث سيبدأ تنفيذه مطلع العام القادم، وسيتم من خلاله دعم عمليات دمج في ستة مناطق في محافظات الضفة.

كما سيشمل المشروع ايضا بناء قدرات العاملين في الوزارة وفي الهيئات المحلية، ومجالس الخدمات المشتركة والذي سيتم تنفيذه انسجاما مع الخطة الاستراتيجية للوزارة، اضافة الى دعم المناطق الريفية والهيئات الصغيرة لتقليل الفجوة بينها وبين الهيئات الكبيرة، وتبلغ قيمة المشروع 15 مليون يورو بتمويل من الحكومه البلجيكية من خلال مؤسسة التعاون الفني البلجيكي.

واكد غنيم على السياسة الجديدة التي تنتهجها الوزارة بفصل عملية التخطيط للمشاريع عن عملية التنفيذ، بحيث تقوم الوزارة بالتخطيط ضمن الرؤيا والسياسات العامة لها وللسلطة الوطنية الفلسطينية ويقوم صندوق تطوير واقراض البلديات بالتنفيذ.

كما أكد على اهمية هذه المشاريع ومدى تأثيرها في الهيئات المحلية من حيث مساهمته في بناء قدراتها ودعم بنيتها التحتية، واشار الى ان كل ما يقدم من بناء في مجتمعاتنا ومؤسساتنا يأتي انسجاما مع خطة الحكومة "إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة".

وجاء ذلك في الاجتماعين اللذين عقدا اليوم وامس بحضور المهندس مازن غنيم وكيل الوزارة وجاك لينفاين مدير مؤسسة التعاون البلجيكي BTC وبيتر باولز المدير المالي في BTC ووفدا من المؤسسة، والمهندس وليد حلايقة مدير عام دائرة المجالس المشتركة وطاقم الدائرة، وانضم في الجتماع اثاني ممثلين عن وزارة التخطيط والقنصلية البلجيكية والمهندس عبد المغني نوفل مدير عام صندوق تطوير البلديات.

وتم نقاش المسودة التي اعدها فريق الخبراء البلجيكي بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والانتهاء من كافة الملاحظات التي وردت عليها، واتفق على تجهيزها بكافة التعديلات التي ذكرت تمهيدا للمصادقة عليها.

وتحدث اليد جاك معبرا عن سعادته بما تم التوصل اليه .

بدوره عبر جاك عن سعادته بهذا التعاون وما تم انجازه من اجراءات للبدء بمرحلة التنفيذ، واشاد بالتعاون الذي تم خلال تنفيذ المشاريع السابقه وكانت تجربة برنامج البنية التحتية وبناء القدرات الذي تم تنفيذه في مجموعة من الهيئات المحلية ناجحة ومثمرة، واضاف ان نجاحنا الكبير في انجاز هذه المشاريع يقودنا الى العمل لتنفيذ العديد منها مستقبلا.

كما عبر عن شكره للحكومه البلجيكية على هذا الدعم ومؤسسة التعاون البلجيكي على التعاون الوثيق. وقال انه سعيد للتجاوب مع كافة الملاحظات والتعديلات التي تمت في اللقاءات التمهيدية للمشروع.