وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية بيت لاهيا :الخسائر التي لحقت بالبنية التحتية بلغت مليون ونصف المليون دولار

نشر بتاريخ: 10/07/2006 ( آخر تحديث: 10/07/2006 الساعة: 13:17 )
خان يونس- معا- أكد رئيس بلدية بيت لاهيا فايز أبو عيطة، أن الخسائر التي لحقت في البنية التحتية والمشاريع التي تم تنفيذها منذ بداية قدوم السلطة بلغت حتى الآن مليون ونصف المليون دولار، منذ بداية حملة" أمطار الصيف" على البلدة.

واوضح ابو عطية أن العملية العسكرية الإسرائيلية، طالت كل أشكال الحياة الإنسانية، والبنية التحتية من خلال تدمير قتل الأبرياء وتدمير المنازل، وتدمير الطرق وشبكات الكهرباء والمياه والهاتف.

وأشار عيطة في حديث للصحفيين، اليوم أن أموال الدول المانحة تسحق تحت جرافات وآليات الاحتلال الاسرائيلى وطائراته، التي تمعن بالقتل والتدمير والتخريب وتقوم بسياسة العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين.

واستعرض ابو عيطة حجم الخسائر التي لحقت بالبلدة، مبيناً أنه تم تدمير شبكة الطرق والتي تقدر تكلفتها بـ300 ألف دولار أمريكي، وتدمير شبكة الكهرباء بتكلفة تقدر بـ150 ألف دولار أمريكي، وتدمير شبكة المياه الرئيسية والفرعية المؤدية لمنازل المواطنين بتكلفة تقدر بـ50 ألف دولار أمريكي.

بالإضافة الى تدمير شبكة الاتصالات الهاتفية في البلدة بالكامل، وتكاليف إصلاحها تبلغ 130 ألف دولار تشمل جهاز مضاعف خطوط كلفته 60 الف دولار وكوابل وأعمدة ومواد أخرى بقيمة 30 ألف دولار وتخريب شبكات الري الزراعية وأبار المياه الزراعية، بلغت خسائرها 648 ألف دولار علاوة على تجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وتدمير نحو مائة منزل ما بين كلي وجزئي.

وأشار أبو عيطة إلى أن اجمالي أعمال صيانة الطرق بصورة أولية بلغ 441 ألف دولار شملت صيانة طرق إسفلتية وزراعية بالكركار وصيانة شبكات المياه والصرف الصحي، وان أضرار شبكة الكهرباء بلغت 160 ألف دولار شملت محولات ضغط عالى بقيمة 30 الف دولار وكوابل معزولة بقيمة 80 الف دولار.

وقال ابو عيطة ان مساعدات الدول المانحة تذهب هدرا أمام جرافات الاحتلال, داعيا كافة الداعمين لفضح إسرائيل والضغط عليها من خلال حكوماتهم لوقف الحرب التي تخوضها ضد المدنيين العزل, مضيفا ان جميع اللذين ساعدوا البلدية في تنفيذ المشاريع التطويرية يتابعون عن كثب عملية التطوير وانهم يشاهدون الان هذه المشاريع وهى تهدم وتدمر من قبل الطائرات والدبابات الإسرائيلية.

وطالب ابو عيطة المجتمع الدولي للتدخل قبل فوات الأوان والضغط على إسرائيل لوقف جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، موضحاً أن البلدية وجهت العديد من المذكرات للجهات المانحة التي دعمت بيت لاهيا بمشاريع مختلفة للإطلاع على حجم التدمير الذي لحق بالمشاريع ونقل الصورة الى حكوماتهم لاتخاذ إجراءات عملية تلزم إسرائيل باحترام إنسانية الشعب الفلسطيني ومتطلباته الحياتية.

وأوضح ابو عيطة ان الدمار والتخريب والتجريف طال العديد من المناطق والاحياء في بيت لاهيا شملت السلاطين والعطاطرة والسيفا والفردوس وعامر يعيش فيها قرابة 12 الف نسمة, مطالبا بضرورة توفير الدعم اللازم للمتضررين وتعزيز صمودهم ومؤازرتهم وتقديم يد العون والمساعدة لهم .

وناشد أبو عيطة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، التدخل العاجل لوقف كافة أشكال العدوان على قطاع غزة, داعيا ا الدول المانحة والاتحاد الأوروبي والمؤسسات الدولية، التي مولت المشاريع البنية التحتية، والتي دمرتها الآليات العسكرية الإسرائيلية في البلدة، إلى الضغط على إسرائيل للحفاظ على هذه المشاريع والتوقف الفوري عن تخريبها.

وشدد ابو عيطة على ضرورة تحرك الدول والمؤسسات الأجنبية المانحة، من أجل إعادة إصلاح المناطق التي دمرتها الآليات العسكرية الإسرائيلية.