وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة الخليل تنفذ ورشة عمل لأصحاب المعاصر في المحافظة

نشر بتاريخ: 23/09/2010 ( آخر تحديث: 23/09/2010 الساعة: 14:13 )
الخليل- معا- نفذت مديرية زراعة محافظة الخليل ورشة عمل،اليوم الخميس، لأصحاب المعاصر في المحافظة، وذلك في مكتبها بالبلدة القديمة، بهدف الإستعداد لإستقبال موسم الزيتون الحالي.

وأكد رئيس شعبة الزيتون بالمديرية م.سمعان أبوعيشة على أهمية دور المعاصر في إنتاج زيت الزيتون بمواصفات جيدة وخالي من الشوائب، وذلك من خلال مطابقة المعصرة لشروط ومواصفات ترخيص المعاصر المحددة من قبل وزارة الزراعة.

وتحدث أبو عيشة لأصحاب المعاصر البالغ عددهم (17) عن الأمور الفنية الخاصة بعملية العصر من الدريس، وفترة التعجين، ومراقبة الديكانترو الفرازات.

يشار إلى أن وزارة الزراعة حددت موعد قطف الزيتون للموسم الحالي 2010، لأغراض العصر في محافظة الخليل إعتباراً من 15-10-2010، بحيث يبدأ تشغيل المعاصر بعد 3 أيام من هذا الموعد، كما ينصح بتأخير موعد قطف الزيتون من صنف النبالي المحسن إلى بداية شهر تشرين ثاني بهدف الحصول على نسبة زيت جيدة.

من جهته أكد مدير زراعة محافظة الخليل أن الإلتزام بمواعيد القطف وتطبيق الشروط الصحية والبيئية داخل المعصرة، بالإضافة إلى إتباع طرق القطف الصحيحة والنقل الجيد للزيتون إلى المعصرة تعمل على إنتاج زيت زيتون ذو جودة عالية ومطابق للمواصفات العالمية، ومنسجماً مع إستراتيجية وزارة الزراعة في تحسين جودة الإنتاج الزراعي، وتوجيه الإنتاج الزراعي الفلسطيني نحو متطلبات الأسواق المحلية والخارجية نتيجة لتحسن قدرة الإنتاج الزراعي الفلسطيني على المنافسة في الأسواق المحلية.