وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس- ورشة عمل حول ادارة المعاصر ودورها بالحصول على زيت بمواصفات جيدة

نشر بتاريخ: 23/09/2010 ( آخر تحديث: 23/09/2010 الساعة: 14:03 )
نابلس- ورشة عمل حول ادارة المعاصر ودورها بالحصول على زيت بمواصفات جيدة
نابلس - معا - عقدت مديرية زراعة محافظة نابلس اليوم الخميس، ورشة عمل لأصحاب المعاصر في المحافظة حول إدارة المعاصر ودور المعصرة في الحصول على زيت زيتون بمواصفات جيدة.

وجاءت الورشة بحضور مدير زراعة محافظة نابلس المهندس احمد عبد الوهاب ورئيس مجلس الزيت المهندس نبيه صدقي الذيب والمهندس ابراهيم ابو حجله الخبير بشؤون المعاصر وبحضور مندوبين من وزارة الاقتصاد الوطني ومديرية صحة البيئة وعدد من أصحاب المعاصر والمهندسين الزراعيين أحلام الصدر رئيسة شعبة الزيتون في المديرية والمهندس الزراعي عرفات اشتية رئيس قسم البستنه في وزارة الزراعة والمهندس الزراعي سامي دراغمه منسق مشروع زيت الزيتون في محافظة نابلس ضمن التحضيرات لإنتاج موسم الزيتون لعام 2010.

في بداية اللقاء، تحدث المهندس احمد سليمان مدير زراعة نابلس ضمن جلسة ترحيبية عقدت في مقر المديرية، حول ضرورة الالتزام بمواعيد قطف الزيتون ومواعيد تشغيل المعاصر حيث يبدأ القطف بتاريخ 15-10 وتشغيل المعاصر ابتداء من 18-10 .

ودعا اصحاب المعاصر الى ضرورة الالتزام بمواعيد التشغيل التي قامت وزارة الزراعة بتحديدها والتعاون مع الوزارة لإنجاح موسم الزيتون لهذا العام والحصول على كميات زيت جيده ونوعية جيده وكذلك الى ضرورة ترخيص المعاصر حسب الاصول، كما وتحدث عن أهمية موسم الزيتون ومساهمته في الناتج القومي الفلسطيني.

ثم تحدث المهندس الزراعي نبيه صدقي الذيب رئيس مجلس الزيت الفلسطيني عن ضرورة الانتساب لمجلس الزيت الفلسطيني والتعاون معه، ثم تحدث عن الكميات المتوقعه لهذا العام والمشاريع المستقبلية لمجلس الزيت، وضرورة الالتزام بمواعيد القطف التي حددتها وزارة الزراعة وكذلك المضايقات التي يعاني منها المزارعين اثناء قطف الثمار.

ثم تحدث المهندس الزراعي سامي دراغمه منسق مشروع تحسين جودة زيت الزيتون في محافظة نابلس والمهندسة احلام الصدر رئيسة شعبة الزيتون والمهندس عرفات اشتية حول كيفية انتاج زيت الزيتون بمواصفات جيده وضرورة الانتساب لمجلس الزيت والتعاون مع وزارة الزراعة لإنجاح الموسم الزراعي.

وتحدث المهندس مؤيد بدران عن ضرورة ترخيص المعاصر بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني، وثم تحدث المهندس إبراهيم أبو حجله الخبير في شؤون المعاصر عن طرق صيانة المعاصر وضرورة عمل الصيانة الدورية للمعاصر وتحدث عن العديد من المشاكل التي يعاني منها قطاع المعاصر وعن كيفية إنتاج زيت بمواصفات عالية.

في نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش من قبل المزارعين وأصحاب المعاصر.