وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تمنع 5 متضامنين اجانب من مشروع "فنانون ضد الجدار" من دخول الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 10/07/2006 ( آخر تحديث: 10/07/2006 الساعة: 15:12 )
قلقيلية - معا - منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، خمسة من المتضامنين الاجانب من بلجيكا، من الدخول الى الاراضي الفلسطينية للمشاركة بفعاليات مخيمات صيفية بمدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده من سمحت لهم اسرائيل بالدخول، تحدثت فيه بيريت منسقة المشروع البلجيكي "فنانون ضد الجدار"، اعربت خلاله عن استيائها للخطوة التي قامت بها قوات الاحتلال والمتمثلة باحتجاز خمسة من زملائها في المطار لاكثر من ثلاثة ساعات، قبل ان تعيدهم الى بلجيكا، وتمنعهم من المشاركة مع زملائهم في فعاليات مخيمين صيفيين بالتعاون مع منتدى المثقفين ووزرارة الثقافة في قلقيلية، ومن بين الذين تم منعهم من الدخول فتاة من اصل تونسي وطبيب من اجل الاطلاع على الاوضاع الصحية في محافظة قلقيلية.

واضافت بيريت ان هذه الخطوة تهدف لمنع الاوروبيين من الاطلاع على الحقائق والممارسات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، رغم ان الهدف من الزيارة كان هدفا انسانيا يهدف للتخفيف من معاناة الاطفال الفلسطينيين من محافظة قلقيلية .

واكدت بيريت ان 19 فنان بلجيكيا استطاعوا الوصول الى محافظة قلقيلية، من اصل 24، وان هذا العمل من قبل قوات الاحتلال لن يثنيهم من مواصلة عملهم مع الاطفال، في حين قامت بالاتصال بالجهات المعنية في الاتحاد الاوروبي وابلغتهم بما حدث .

يذكر ان مجموعة من الفنانين البلجيك اطلقوا على انفسهم "فنانون ضد الجدار"، يشاركون في عمل مخيمات صيفية بمحافظة قلقيلية، للعام الثالث على التوالي يقومون خلالها بتنظيم اعمال فنية للاطفال في المخيمات الصيفية .