وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح دورة الالعاب الاقليمية السابعه للاولمبياد الخاص في دمشق اليوم

نشر بتاريخ: 24/09/2010 ( آخر تحديث: 24/09/2010 الساعة: 19:54 )
دمشق - معا - محمود السقا - يشهد استاد تشرين اليوم الساعة السادسة مساء حدثا رياضيا فريدا يحمل للعالم رسالة انسانية من المعاقين ذهنيا وهم يشهدون قيام اسماء الاسد رئيس شرف الاولمبياد الخاص السورى بافتتاح العابهم الاقليمية السابعه للاولمبياد الخاص، التى تستمر احداثها وفعالياتها حتى يوم 2 تشرين الثاني ويتنافس لاعبون وفدوا من 21 دولة بعد اعتذار كل من: موريتانيا بسبب الاحداث التى تمر بها، والسودان التى اعتذرت فى اللحظات الاخيرة فى 15 رياضية أولمبية.

وتحولت دمشق، مدينة الياسيمن، الى حالة خاصة فى رابع حدث رياضى كبير يقام على اراضيها وعلى امتداد 34 عاما حيث استضافت من قبل الدورة العربية الخامسة 1976 في دمشق والالعاب المتوسيطة في اللاذقية 1987، والدورة العربية السابعة 1992، الا أن اليوم لا يشبه البارحة، حيث جذبت الالعاب الاقليمية لما تحتوية على بعد انسانى جموع الشعب السورى وقامت اعداد كبيرة من الشباب السورى بالتطوع.

وتشير الدلائل الى أن حفل افتتاح الالعاب سيكون فريدا رغم حالة التكتم والسرية الشديدة التى اكتفنت تفاصيلة، ولم تخرج من اللجنة المنظمة الا اخبار بسيطه، ولكن كل الدلائل تشير الى انه سيكون اسطوريا، تعتمد على ما تزخر به دمشق من تاريخ وتراث، وكيف لا يكون لها ذلك وهى افدم عاصمة مأهولة فى التاريخ، الا ان جهاد مفلح مخرج حفل الافتتاح سربت بعض الاخبار التى تشير الى انه سوف يتفوق على الكثير من حفلات افتتاح الدورات الرياضية التى اقيمت بالمنطقة.

ومنذ صباح أول امس بدأت الوفود تتوافد على دمشق، وكان الوفد اليمني اول الواصلين بنما وصلت جميع الوفود اول امس فيما تصل اليوم وفود المغرب وجيبوتى وجزر القمر، ويصل صباح اليوم الدكتور تيموثى شرايفر رئيس الاولمبياد الخاص الدولى قادما من الصين بعد أن شاهد افتتاح العابها الاقليمية الاولى، وكان المهندس ايمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمى لاولمبياد الخاص الدولى قد حرص على اللقاء به والترحيب به فى احد دول المنطقة ، مشيدا بحرصة على الحضور وهى ثالث العاب اقليمية يشارك فى افتتاحها على لتةوالى بعد العاب دبى وأبو ظبى ، وكان قد حضر أول العاب اقيمتت بالقاهرة ثة العاب بيروت 2002.

ايقاد الشعلة حدث اسطوري
يتردد هنا فى دمشق انه وبجانب حالة الانبهار التى سوف تنعكس فى حفل الافتتاح ، الا ان مراسم ايقاد الشعلةة سوف يشهد حدثا فريدا حيث سيقوم لاعب الاولمبياد الخاص السورى علاء الزئبق بالطيران فى الفضاء حاملة الشعلة التى تشكلت هلىة هيئو السيف الدمشقى وشارات نهايات السباق ، ليصل الى شعلة الالعاب المنثبته فوق قبه اسلامية اقيمت فوق سور دمشق ، ولكى تعطى دلاله انه من هنا ومن فوق هذه الارض العربية كانت مشاعل النور والثقافة التى استفاد منها العالم اجمع.

مؤتمر صحفى بالفيحاء
وكانت اللجنة العليا المنظمة للالعاب قد عقدت مؤتمرا صحافيا في مدينة الفيحاء الرياضية بحضور المهندس ايمن عبد الوهاب والدكتورة ديالا الحاج عارف وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل رئيس الاولمبياد الخاص السورى وانور عبد الحى مدير الالعاب ،وست لاعبين من الاولمبياد الخاص السورى وكان ابرز ما ميز لمؤتمر ان المعاقين ذهنيا لاعبى الاولمبياد الخاص السورى هم الذين اداروا وقدمه احد اللاعبين.
واعلن خلال المؤتمر على لسان مالك حمود رئيس اللحنة الاعلامية عن تهنئة سوريا للمهندس ايمن عبد الوهاب للتجديد له لفترة رئاسة ثالثة 2010-2015 ليكون بذلك اول رئيس اقليمى فى العالم يتم التجديد له لثلاث مرات متتالية .

مركز اعلامى رفيع المستوى
وقام الرئيس الاقليمى والدكتورة ديالا وانور عبد الحى بافتتاح المركز الاعلامي الرئيسى للالعاب، بحضور مالك حمود رئيس اللجنة الاعلامية والدكتور نزار ميهوب الشركة المنظمة للالعاب، واستمعوا من قاسم الشاغورى مسؤول المركز عن طريقة استخراج بطاقات الصحفيين والخدمات التى يقدمها المركز حيث يضم المركز مجموعه عمل مكونه من علاء قويدر خبير الاتصالات ورين المبلع وهيا بحبوح ، وسفيان عبد المعطى، وعبير فرهود ، ولارا نخال ، كما أعدت اللجنة الاعلامية للالعاب دليلا خاصا، وهو عبارة عن كتاب من الحجم الكبير يتضمن كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بالأولمبياد الخاص وأنشطته والعابه الاقليمية السابقة ووتفاصيل مفصلة عن العاب دمشق والرياضات التى سوف تشهدها المؤتمرات الاقليمية المقامه على هامشس الالعاب وجداول مفصلة بالمسابقات المختلفة واماكن اقامتها.

فلسطين تشارك بتسع العاب

ومن المقرر ان تشارك فلسطين بتسع العاب هي: كرة قدم، كرة يد، العاب القوى، تنس طاولة، ريشة طائرة، بوتشي، سباحة، رفع اثقال، دراجات، وتشارك في ألعاب جديدة كمراقبة وهي: هوكي ارضي، تزلج مدولب، بولينغ.
ويبلغ عدد افراد البعثة الفلسطينية ثلاثة وثمانين لاعبا ولاعبة، ويعول عليهم الكثير.. الكثير في حصد العديد من الانجازات ليضاف ذلك الى الانجازات التي سبق وان تحققت في العاصمة الاماراتية ابو ظبي العام الفائت بحصول فلسطين على ست وعشرين ميدالية، وكان لمعدن الذهب نصيب الاسد.

وقال نزار بصلات، المدير الاقليمي للاولمبياد الخاص الفلسطيني: ان هناك امالا واسعة بتحقيق ميداليات في العاب: كرة القدم وتنس الطاولة والعاب القوى، مشيرا الى ان لاعبي فلسطين اصبحوا يتسلحون بالخبرات الواسعة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت الى ان فلسطين ستشارك في الدورة بجميع لاعبيها أكان في محافظات الوطن الشمالية او الجنوبية مشيرا الى ان قطاع غزة سوف يشارك باثني عشرة لاعبا ولاعبة وقد وصلوا بالفعل يوم امس الى دمشق وسيشاركون في العاب: السباحة ورفع الاثقال والدراجات، واكد انه سيكون لهم شان رفيع في هذا الجانب.
وعبر عن اعتزازه بالدور الذي يرسخه رئيس مجلس ادارة الاولمبياد الخاص الدكتور جمال المحيسن خصوصا في الجانب المتعلق بالمتابعة والمواكبة وتوفير الدعم المعنوي وفتح قنوات للاولمبياد الخاص الفلسطيني مع المؤسسات الوطنية الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص.

والتحق بالبعثة يوم امس مروان وشاحي المدير المالي في الاولمبياد بعد ان تخلف عن اللحاق بالبعثة لأسباب خاصة، وكانت البعثة الفلسطينية وصلت الى دمشق بعد رحلة ماراثونية امتدت على مدار سبع عشرة ساعة، وبذل اداريو البعثة نزار بصلات ومعروف شطارة وسعيد حمدان وغسان قبها جهودا مضاعفة من اجل تذليل كافة العقبات التي صادفت البعثة.